الشعلة

روسيا تقصف ميناء أوديسا.. وأوكرانيا: صفعة لتركيا والأمم المتحدة

غداة توقيع اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية التي توقفت بسبب الحرب، أعلنت أوكرانيا أن صواريخ روسية أصابت ميناء أوديسا الرئيسي على البحر الأسود والأساسي في اتفاق الحبوب الذي تم برعاية أممية وضمانة تركية.

واعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية اوليغ نيكولينكو، أن هجوم روسيا على أوديسا “صفعة وإهانة” لتركيا والأمم المتحدة بعد توقيع الاتفاقية أمس، داعياً الأمم المتحدة وتركيا الالتزام بالتعهدات في اتفاقية اسطنبول.

كما حملت كييف، موسكو المسؤولية كاملة إذا انهار اتفاق تصدير الحبوب.

صواريخ كروز

وكان ممثل منطقة أوديسا سيرغي براتشوك أعلن في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي أن “موسكو هاجمت ميناء أوديسا البحري بصواريخ كروز من طراز كاليبر”، مضيفاً “أسقطت الدفاعات الجوية صاروخين وأصاب صاروخان البنية التحتية لميناء أوديسا.

وشوهد تصاعد لأعمدة دخان في الميناء بعد دوي انفجارات.

جاءت هذه التطورات بعد أقل من 24 ساعة من توقيع كل من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة على اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية في اسطنبول.

تصاعد دخان نتيجة القصف الروسي على أوديسا في أوكرانيا - فرانس برس

وفي كلمته بمراسم توقيع الاتفاق في إسطنبول، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن الاتفاق يفتح الطريق أمام كميات كبيرة من الصادرات الغذائية التجارية من 3 موانئ أوكرانية رئيسية، هي: أوديسا وتشسرنومورسك ويوجني.

الجانب الأوكراني خلال توقيعه على اتفاقية الحبوب في تركيا برعاية الأمم المتحدة

تجنب حدوث مجاعة

يشار إلى أن هذا الاتفاق يهدف إلى تجنب حدوث مجاعة تهدد عشرات الملايين من الناس في الدول الفقيرة عبر ضخ مزيد من القمح وزيت دوار الشمس والأسمدة وغيرها من المنتجات في الأسواق العالمية.

كما سيكون صالحاً لمدة “120 يوماً”، أي 4 أشهر، وهي المدة اللازمة لإخراج نحو 25 مليون طن من الحبوب المكدّسة في الصوامع الأوكرانية نتيجة العرب الروسية.

فيما نفت موسكو مسؤوليتها عن أزمة الغذاء المتفاقمة، وأنحت بدلا من ذلك باللائمة على العقوبات الغربية في تباطؤ صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة، واتهمت أوكرانيا بتلغيم الطرق المؤدية إلى موانئ البحر الأسود.

مقالات ذات صلة

الحكومة تصدر قرارا جديدا للمقبلين على الزواج.. تعرف علي التفاصيل

admin

إن الحكم إلا لله..بقلم المفكر العربي علي محمد الشرفاء

admin

إخلاء المحطة الدولية في مطار سان فرانسيسكو بعد إنذار بوجود قنبلة

admin