الشعلة

دراسة حديثة: الأنشطة المحفزة فكريا كالألغاز وقراءة الصحف تقلل خطر الإصابة بمرض الخرف

وصلت دراسة إلى أن بعض الأنشطة الترفيهية، المحفزة فكريا، تقلل من خطر الإصابة بمرض الخرف.

وبحسب الدراسة فالنساء، وليس الرجال، الذين يقرؤون الصحف بانتظام أقل عرضة بنسبة 35 % للإصابة بالخرف، بينما يقل خطر الإصابة بالخرف لدى الرجال بنسبة 36% إذا استخدموا الهاتف المحمول بانتظام.

وكشف التحليل أيضًا أن الأشخاص المتزوجين الذين يشاركون في هواية هم أقل عرضة بنسبة 30% للإصابة بالخرف.

وبحسب ما نقلت “ديلي ميل”، قالت باميلا ألميدا ميزا، مؤلفة الدراسة الأولى، وطالبة دكتوراة في جامعة كاليفورنيا: “في مكافحة الخرف، ثبت جيدًا أن بعض عوامل الخطر القابلة للتعديل مثل صحة القلب والأوعية الدموية وإدارة الاكتئاب ضرورية للوقاية”.

وأضافت: “مع ذلك، فإن النتائج الجديدة التي توصلنا إليها تسهم في الأدلة التي تظهر أنه بالإضافة إلى ذلك، يمكننا تزويد أدمغتنا بالقدرة على تحمل الضرر مع الاحتفاظ بالوظيفة عن طريق اختيار الانخراط في نمط حياة ممتع”.

وتابعت: “الأهم من ذلك، أن بحثنا تم إجراؤه على أفراد تبلغ أعمارهم 50 عامًا فما فوق، مما يدل على أنه لم يفت الأوان بعد لإنهاء هذا الكتاب أو زيارة هواياتنا أو حتى البدء في ممارسة مهارة جديدة”.

يذكر أن مرض الخرف، هو مرض تتضرر فيه الوظائف الإدراكية (القدرة على التفكير) والعقلية (الوظائف العاطفية والسلوكية)، وهو مرض  يمس وبشكل تدريجي الذاكرة، والقدرة على التفكير، والإلمام بالزمان وبالمكان، وبالقدرة على تشخيص الأشخاص والأشياء، عقب ذلك يطرأ انخفاض تدريجي أيضاً على القدرة للقيام بأعمال يومية وعلى التواصل مع المحيط.

مقالات ذات صلة

الأسباب العلمية لشعور بعضنا بالخجل

admin

علي محمد الشرفاء يكتب: تصويب الخطاب الإسلامي

admin

دورة تدريبية لقوات شرق أفريقيا في السودان

admin