الشعلة

دراسة: تقليل تناول الملح يحمى من السكتات الدماغية

كشفت دراسة حديثة أن هناك علاقة بين الإفراط فى تناول ملح الطعام والنوبات القلبية، حيث قدر باحثو الدراسة أن تقليل الملح بمقدار 1 جرام يوميًا فقط سيكون كافيًا لمنع 9 ملايين حالة من السكتة الدماغية والنوبات القلبية من الآن وحتى عام 2030، مع الأخذ فى الاعتبار أن هناك احتمالية أن تكون من بينها 4 ملايين حالة تؤدى إلى الوفاة، مما يعنى أنه يمكن لمثل هذا الإجراء البسيط أن ينقذ الكثير من الأرواح.

يبلغ متوسط استهلاك الملح للفرد الواحد يوميًا 11 جرامًا فى الصين، أى أنه أعلى بكثير من الـ 5 جرامات التى أوصت بها منظمة الصحة العالمية.

وجمع الباحثون فى دراستهم الجديدة المنشورة فى دورية BMJ Nutrition, Prevention & Health حدث الإحصائيات حول حجم السكان فى الصين واستهلاك الملح وضغط الدم ومعدلات المرض.

ونظر الباحثون فى سيناريوهين آخرين إلى جانب تخفيض الاستهلاك اليومى من الملح مقدار جرام الواحد، هما، تقليل 3.2 جرام من الاستهلاك اليومى الحالى “أى انخفاض بنسبة 30% عن المتوسط” بحلول عام 2025، وتقليل تناول الملح إلى 5 جرامات يوميًا بحلول عام 2030.

وأوضح الباحثون أنه إذا تم تحقيق الخفض المستهدف للكميات المستهلكة يوميًا، فإنه سيمكن منع ما يصل إلى نصف عدد الوفيات المتعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بسبب الانخفاض المقدر فى ضغط الدم الانقباضى، بحسب “العربية”.

ونوه الباحثون فى هذا السياق، إلى أن التخفيض يجب أن يكون ثابتًا على مدى عدة سنوات.

وأكد الباحثون على أهمية اللجوء إلى بدائل الملح منخفضة الصوديوم عالية البوتاسيوم والتثقيف الصحى للطهى فى المنزل وإصدار التوجيهات للمطاعم، والتى أظهر بعضها بالفعل نتائج واعدة، فى تقليل استهلاك الملح يوميًا، كما له فوائد أخرى متعددة أيضًا.

مقالات ذات صلة

أطعمة تتسبب في تأخر الإنجاب أو العقم بالنسية للسيدات .. تعرف عليها

admin

عند قيادة السيارة احذر من تناول هذه الأدوية

admin

جدري القرود ينتشر عبر الهواء..

admin