الشعلة

توقف التنفس خلال النوم مرتبط مباشرة بالتدهور المعرفي المبكر

أظهر الباحثون أن انقطاع النفس الانسدادي النومي، يمكن أن يسبب تدهورًا معرفيًا مبكرًا لدى الرجال في منتصف العمر، حتى بدون وجود حالات صحية أخرى أو السمنة.

ووجدت الدراسة، وهي فحص نادر لرجال غير مصابين بالسمنة، يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي، عجزًا كبيرًا في الأداء التنفيذي، والذاكرة البصرية المكانية، واليقظة، والاهتمام المستمر، والتحكم في الانفعالات، والإدراك الاجتماعي.

توقف التنفس أثناء النوم يساهم في التدهور المعرفي المبكر

وتشير الدلائل الجديدة إلى أن انقطاع النفس الانسدادي النومي يمكن أن يسبب ضعفًا إدراكيًا لدى الرجال في منتصف العمر  بغض النظر عما إذا كان لديهم مشاكل صحية أخرى أو يعانون من زيادة الوزن.

ويعرف انقطاع النفس الانسدادي النومي OSA، على أنه حالة صحية خطيرة محتملة، يحدث ذلك عندما تتراخى عضلات الحلق أثناء النوم وتعيق تدفق الهواء إلى الرئتين، مما يؤدي إلى توقف التنفس بشكل متكرر.

وتشمل المؤشرات الشائعة لانقطاع النفس الانسدادي النومي اضطراب النوم، والشخير الواضح، والخمول أثناء النهار، والصداع الصباحي المستمر الذي يمكن أن يضر بشدة بحياة المرضى.

وبحسب ما نشر في مجلة SciTechDaily، في الوقت الحالي لا يتم تشخيص OSA بشكل كافٍ، حيث تشير التقديرات إلى أنه قد يؤثر على ما يصل إلى 15 إلى 30% من الرجال، و10 إلى 15% من النساء، أي ما يعادل مليار شخص بالغ على مستوى العالم.

وتشمل عوامل الخطر الرئيسية المرتبطة بانقطاع النفس الانسدادي النومي التقدم في السن، والسمنة، وتعاطي التبغ، واحتقان الأنف المستمر، وارتفاع ضغط الدم.

مقالات ذات صلة

السحور في رمضان.. 8 أطعمة تزيد الرغبة الجنسية أثناء الصيام يجب تجنبها

admin

وكيل “حقوق النواب”: وزارة التضامن سجلت الطفل شنودة باسم مسلم

admin

الحركة المدنية تنظم مظاهرة قرب السفارة الأمريكية للتنديد بقصف الاحتلال للمستشفى المعمداني

admin