الشعلة

تفاصيل أول علاج مصري لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)

كشفت الدكتورة نهى حبشي، المدرس في قسم الكيمياء الحيوية بكلية العلوم جامعة الإسكندرية، تفاصيل جديدة عن أول علاج مصري لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، حيث ترأست فريقًا بحثيًا يضم الدكتورة مروة محمد أبوسريع، أستاذ مساعد في مدينة الأبحاث العلمية ببرج العرب، والأستاذ سالم الفقي.

وقالت الدكتورة نهى- إن مشروعها عبارة عن مقترح علاج لفيروس كورونا المستجد، باستخدام بروتين، “ونشرنا برائتي اختراع، أولها عام 2017، حيث كان من ضمن ماتم تسجيله في البراءة الثانية أن البروتين له القدرة على نزع أحد السكريات المهمة من سطح الخلايا، والتي تساعد على دخول الكثير من الفيروسات للخلايا، وإحداث العدوى، ومن ضمنها فيروسات عائلة كورونا.
وتابعت:”مشتغلناش على كورونا في براءة الاختراع، لكن كل الشغل كان على فيروسي C وB والإيدز، وذلك قبل ظهور كورونا الجديد، وبعد ظهور الفيروس وفي ضوء النتائج السابقة التي حصلنا عليها، حبينا نجرب فاعلية البروتين على فيروس كورونا، فتم عمل الدراسات المعلوماتية الحيوية، والتي أعطت نتائجًا جيدة ومُبشرة”.
واستطردت: “بالتالي بحثنا عن مكان لاستكمال الجانب العملي على الفيروس، ولم نجد سوى مركز التميز العلمي التابع للمركز القومي للبحوث، والذي يتولى حاليا العمل على البروتين، ولازلنا في انتظار النتائج”.
قدمنا طلبًا لوزير التعليم العالي، لاستكمال الجانب العلمي على فيروس كورونا المستجد، وتم التواصل مع مركز التميز العلمي التابع للمركز القومي للبحوث، ويتم حاليًا إجراء سلسلة من الاختبارات العملية على البروتين، لبيان درجة أمانه وفاعليته، والنشاط المضاد للفيروس، وفي حالة إذا ما أثبتت التجارب العملية آمان وفاعلية البروتين، يعقب ذلك خطوة حيوانات التجارب، ثم المتطوعين من البشر المصابين بالفيروس”.
اهتمام “التعليم العالي”
في نفس السياق، أكدت مصادر في تصريحات خاصة، أن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كلف قيادات مركز البحوث، بأن يكون هذا المشروع البحثي في مقدمة الاهتمامات، وموافاته بتقارير عاجلة عن تطورات تجربته، والمراحل المقبلة.
وأضافت المصادر، أنه من المرجح أن يتلقى الوزير تقريرًا مبدئيًا من قيادات مركز البحوث، مطلع الأسبوع المقبل.
كانت الدكتورة “نهى”، قالت: إنها التقت الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لتشرح له تفاصيل هذا العلاج، موضحة أنه عبارة عن بروتين مستخلص من مادة طبيعية (طعام يتناوله الإنسان) – لكنها لم تكشف عن إسم تلك المادة -.. لقراءة تفاصيل تصريحات الدكتورة نهى،
رسالة طمأنة من السيسي
في سياق آخر، كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه رسالة طمأنة للشعب المصري، الثلاثاء الماضي، في إطار الإجراءات التي تتخذها الدولة، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).
وقال السيسي، في تدوينة على صفحته بـ”فيسبوك”: على ضوء متابعتي على مدار الساعة لكافة الجهود والإجراءات المتبعة لمواجهة إنتشار ڤيروس “الكورونا”، أجد أن ما تحقق حتي الآن جيد ويدعو للاطمئنان.

مقالات ذات صلة

الصلاة على النبي .. بقلم المفكر العربي علي محمد الشرفاء

admin

أغني 5 دول في العالم وفقا لمتوسط ثروة الفرد.. تعرف عليها

admin

5 مجمعات للأديان في مصر تُظهر عظمتها.. تعرف عليها

admin