الشعلة

تعرف علي افضل وقت في الدعاء يوم عرفة 2023.. وسبب تسمية بهذا الاسم

ما هو أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة وهو من الأيام التي حث فيها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على الاستفادة من الحسنات ، وهو من الأيام التي ترد فيها الدعاء بإذن الله وترفع الدرجات. عليها والله يجعلها جيدة جدا ، لذلك يهتم موقعنا بذكر أفضل وقت للصلاة يوم عرفات وما يدعو المسلم ربه في مثل هذا اليوم ، كل ذلك سوف يتم تفصيله في هذا المقال بالإضافة إلى لأفضل عمل يوم عرفة.

يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة الذي يقف فيه المسلمون بعرفات ، وحث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على أن يقوم فيه الإنسان بأفضل أعمال الصلاة والصوم والصوم. وغير ذلك ، وأن الدعاء عليها مستجابة بإذن الله. ثم ينزل الله فيه الرحمة والملائكة خاشعة لربهم مرفوعة الدعاء ، وينزل فيه مغفرة الله تعالى ، فلا يحرم إلا من شاء الله أن يحرمه.

أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة

أفضل وقت للصلاة هو يوم عرفات هو يوم عرفة كله، لا تفضل ساعة على الثانية وتستجاب الدعاء عندما تلتقي النية الصادقة بالقلب المتواضع ويقين فضل الله والاهتمام الصادق به ، فلا تفضل ساعة على الثانية ، والوقت كله سيفعل. تستجاب الدعاء ان شاء الله والله تعالى قريب من عباده يسمع دائما صلاة المصلين وهو اقرب للخادم من حبل الوريد وهذا لا يحتاج الى وقت بقدر ما يحتاج إلى نية صادقة وقلب حاضر.

هل الاغتسال يوم عرفات منفصل عن الوضوء؟

دعاء يوم عرفة

وقُدمت عدة دعاء ليوم عرفات ، منها دعوة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وكان “لا إلهَ إلَّا اللهُ، وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُلْكُ، ولهُ الحمدُ، وهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ”ومنهم ما رُوي عن الصحابي العظيم عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – حيث كان يقول. “لا إلهَ إلا اللهُ وحدهُ لا شريك لهُ له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، اللهم اهدِنا بالهُدى وزيِّنا بالتقوى واغفرْ لنا في الآخرةِ والأولى، ثم يخفضُ صوتَه ثم يقول: اللهم إني أسألك من فضلِك وعطائِك رزقًا طيبًا مباركًا، اللهم إنك أمرتَ بالدعاءِ وقضيتَ على نفسِك بالاستجابةِ، وأنت لا تُخلفُ وعدَك ولا تكذبُ عهدَك، اللهم ما أحببتَ من خيرٍ فحبِّبهُ إلينا ويسِّرهُ لنا، وما كرهتَ من شيءٍ فكرِّههُ إلينا وجنِّبناهُ، ولا تنزعْ منا الإسلامَ بعد إذْ أعطيتنَاهُ”.

وكان عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – يصلي ويقول: “سبحان الذي في السماء عرشُهُ، سبحان الذي في الأرض موطئُهُ، سبحان الذي في القبور قضاؤُهُ، سبحان الذي في الهواء روحُه، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي وضع الأرضين، سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه”.

هل الدعاء يوم عرفات مستجاب لغير الحاج؟

سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

وقد وردت أقوال عديدة عن سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم ، وجمعها الإمام القرطبي في أحد كتبه ، فقال: “قالوا في تسمية عرفة بهذا الاسم؛ لأن الناس يتعارفون فيه، وقيل لأن جبريل -عليه السلام- طاف بإبراهيم فكان يريه المشاهد فيقول له: أعرفت أعرفت؟ فيقول إبراهيم عرفت عرفت. وقيل لأن آدم -عليه السلام- لما أهبط من الجنة هو وحواء التقيا في ذلك المكان فعرفها وعرفته”، وهذه الأمور لم يتم إصلاحها ، ولم تأت المصادر على ذكر سبب تسمية اليوم بهذا الاسم بشكل قاطع.

فضل الدعاء في يوم عرفة

والدعاء يوم عرفة فضيلة عظيمة ، ولا يعلم مصيرها إلا الله تعالى ، فيطلب المسلم في هذا اليوم من ربه أن يجيب دعائه في هذا اليوم ، ويستحب له أن يصوم ، وأن يصوم. زاد طاعته ، فقد ورد عن ابن عباس – رضي الله عنه – أنه رأى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يوم عرفات وكان يصلي بيديه. على صدره كأنه يطعم المسكين ، هذه هي حال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فكيف حال المسلم الذي لا يعرف مكانته عند الله تعالى.

أين يقف الحجاج في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة

أعمال مشروعة يوم عرفة

في يوم عرفات تبدأ جميع الأعمال الصالحة التي يصل المسلم فيها إلى مرتبة عالية عند ربه ، ومنها:

  • الصلاة
  • قراءة القرآن.
  • صيام
  • صدقة
  • تجنب الغيبة والنميمة.
  • الصلاة
  • وصل الوالدان وبراهما.
  • اتصال الرحم
  • اذكار و ثناء.

 

مقالات ذات صلة

تعرف علي 10 التزامات يفرضها القانون على العمال بالقطاع الخاص “بالتفاصيل”

admin

الكرملين يحظر على مسؤوليه الـ”الآيفون”: “ارموها بعيدا أو اعطوها لأطفالكم”

admin

محدش هيتطرد من بيته مفاجأت جديده في قانون الايجار القديم

admin