الشعلة

بمشاركة مصر.. اجتماع عاجل لـ قادة البريكس غدا لمناقشة الحرب على غزة

أعلنت جنوب إفريقيا، أن قادة دول بريكس سيعقدون اجتماعا استثنائيا عبر الفيديو غدا حول الوضع في الشرق الأوسط وخاصة في قطاع غزة بمشاركة مصر.

وقال المكتب الصحفي لرئيس جمهورية جنوب إفريقيا، سيريل رامافوسا، الذي يرأس المجموعة: “سيجتمع قادة دول بريكس، البرازيل وروسيا والهند والصين، برئاسة جنوب إفريقيا، لعقد اجتماع استثنائي عن طريق الإنترنت، كما تمت دعوة زعماء دول بريكس الجدد، السعودية والأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والإمارات.

وبعد كلمة رئيس جنوب إفريقيا الافتتاحية، سيدلي ممثلو أعضاء بريكس، والدول المدعوة ببيانات نيابة عن بلدانهم فيما يتعلق بالأزمة الإنسانية الحالية في غزة.

وسيشارك الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، في الاجتماع، ومن المخطط أن يعتمد المشاركون في الاجتماع بيانا مشتركا.

فيما ذكر المكتب الصحفي للكرملين اليوم الاثنين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيشارك في قمة استثنائية عبر الإنترنت لمجموعة البريكس بشأن تصعيد الوضع في الشرق الأوسط.

وجاء في البيان: “في 21 نوفمبر، سيشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة استثنائية لمجموعة البريكس لبحث الصراع الفلسطيني الإسرائيلي”.

انضمام مصر لـ البريكس
وفي السابق، أعلنت جنوب إفريقيا، أن قادة دول مجموعة بريكس قرروا دعوة الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات، لتصبح أعضاء في المجموعة.

وأضاف في كلمة له خلال اليوم الختامي لاجتماع القمة الـ 15 في جوهانسبرج: عضوية بريكس للأعضاء الجدد ستبدأ في 1 يناير 2024، أعضاء مجموعة بريكس مستعدون للبحث عن حلول اقتصادية عادلة.

ومن جانبه، رحب رئيس البرازيل بانضمام الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات لـ بريكس، مؤكدًا أن أبواب بريكس ستظل مفتوحة أمام ضم أعضاء جدد.

 

مقالات ذات صلة

بنك كريدي أجريكول مصر يطلق حملة ”كل يوم كسبان” بجوائز تفوق 2 مليون جنيه

admin

متحدث الحكومة: جميع التجار ملزمون بوضع الأسعار على السلعة

admin

لم يعين الله وكلاء عنه في الأرض..بقلم المفكر العربي علي محمد الشرفاء

admin