الشعلة

بعد تصديق الرئيس عليه رسميا.. تعرف على قيمة رسوم تطوير اللوحات المعدنية

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي،  على قانون رقم 17 لسنة 2024 بشأن تعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973، وذلك بعد موافقة مجلس النواب.

وتضمنت التعديلات  تعديل المادة 13 من قانون المرور، المتعلقة برسوم تطوير اللوحات المعدنية للمركبات، والتي تضمنت زيادة بحد أقصى 600 جنيه بعدما كان 115 جنيهًا، مع زيادة سنوية لا تتجاوز 10%.

وجاء نص الفقرة الثانية من المادة 13 بمشروع القانون كالتالي:

“وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون شكل اللوحات المعدنية والبيانات التي تتضمنها وعلامات تأمينها ومدة صلاحيتها وأماكن تثبيتها على المركبة وقيمة التأمين الذي يؤدى عنها بما لا يجاوز مبلغ (مائة جنيه)، ومقابل تطوير اللوحات المعدنية بما لا يجاوز مبلغ (ستمائة جنيه)، ويجوز بقرار من رئيس مجلس الوزراء زيادة الحد الأقصى لمقابل التطوير المشار إليه بنسبة لا تجاوز (10 %) سنويًا وبما لا يجاوز ثلاثة أمثال الحد الأقصى المُشار إليه بهذه المادة، ويتم تحصيل هذه المبالغ بإحدى الوسائل المنصوص عليها بقانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2019.

مشروع قانون تعديل قانون المرور

يستهدف مشروع القانون الأول بشأن تعديل قانون المرور إضافة أحكام تتضمن تعريفات للمركبات المتروكة والمهملة وأنقاضها وتشكيل لجنة التصرف في المركبات المتروكة والمهملة تختص بتنفيذ الإجراءات والتدابير لمرتكبي مخالفة إعاقة الحركة المرورية وشغل الطريق العام بتلك المركبات وطرق رفعها من الطريق العام وإيداعها بأماكن للإيواء حفاظًا عليها، ويتم إخطار مالكها أو المسئول عنها إلكترونيًّا لاستردادها، وإلزام ملاك هذه المركبات بتوفيق أوضاعهم خلال ستين يومًا من تاريخ العمل بهذا القانون وفي غير ذلك يتم بيعها وفقا لأحكام قانون تنظيم التعاقدات الحكومية المنظم لذلك.

أما مشروع القانون الثاني لتعديل قانون المرور استهدف زيادة الحد الأقصى المقابل لتطوير اللوحات المعدنية للمركبات لتدبير الاعتمادات المالية اللازمة بزيادة الحد الأقصى المقابل لتطوير اللوحات المعدنية للمركبات بما لا يجاوز مبلغ 600 جنيه بدلًا من مبلغ (115 جنيها)، مع إضافة حكم يسمح بزيادة مقابل التطوير المشار إليه بقرار من  رئيس مجلس الوزراء بنسبة لا تجاوز (10% سنويًّا وبما لا يجاوز ثلاثة أمثال هذا المقابل.

أسعار اللوحات المعدنية

ويأتي التعديل لزيادة أسعار مكونات التصنيع والتطوير بما يواكب الزيادة الفعلية في أسعار تلك اللوحات بصورة متتالية في أعقاب الظروف الاقتصادية الراهنة واستيعاب أية زيادة مستقبلية في تكاليف الإنتاج ولدعم التقنيات التكنولوجية الحديثة والتي سوف تسهم في ضبط حركة المرور وتوفير التأمين الكامل لمستخدمي الطرق.

بينما مشروع القانون الثالث بتعديل قانون المرور، استهدف استحداث للتعريف بالمركبة الخفيفة المستحدثة.

خضوع التوك توك للضرائب والرسوم

وتناولت سريان الأحكام الخاصة بمركبات التوك توك على هذه المركبة المستحدثة، وخضوعهما للضرائب والرسوم والمخالفات المقررة على سيارات الأجرة الواردة بجدول الرسوم.

كما استهدف مشروع القانون في المادة الثانية استبدال بعض العبارات والألفاظ الواردة في قانون المرور لكي تكون الصياغة موحدة في جميع مواد القانون.

وتضمنت استبدال لفظا ” آلية ” و” الآلية “، بلفظي ” نارية ” و” النارية ” أينما ورد ذكرهما في قانون المرور المشار إليه، كما استبدلت عبارة ” لمركبات نقل البضائع والأشياء ” بعبارة ” السيارات نقل البضائع والأشياء “، وعبارة ” المركبات النقل المشترك للركاب والبضائع مغا ” بعبارة ” السيارات النقل المشترك للركاب والبضائع معًا ” أينما وردت في جدول الرسوم والضرائب الملحق بقانون المرور المشار إليه، لكي تكون بصياغة موحدة في جميع مواد القانون المشار إليه.

مقالات ذات صلة

5 ظواهر فلكية مميزة تشهدها مصر الأربعاء المقبل.. تعرف عليهم

admin

بعد قبلة المونديال.. فيفا ينشر شهادات تُدين روبياليس

admin

اهربوا من البحر فورا.. تحذير عاجل من الأرصاد بعد غرق ابن حسن يوسف

admin