الشعلة

بايدن يبلغ نتنياهو: لن نشارك في أي هجوم ضد إيران

أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في اتصال هاتفي، اليوم الأحد، أن الولايات المتحدة لن تشارك في أي عمليات هجومية ضد إيران التي أطلقت أكثر من 300 صاروخ ومسيرة ضد إسرائيل، بحسب مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية لشبكة CNN وموقع “أكسيوس”.

وقال المسؤول الأمريكي، لشبكة CNN، إن “بايدن أبلغ نتنياهو بأن التقييم الأمريكي يظهر أن الهجمات الإيرانية كانت غير ناجحة إلى حد كبير، وأظهرت القدرة العسكرية الإسرائيلية المتفوقة”.

وأشار مسؤول أمريكي لموقع “أكسيوس” إلى أن “بايدن أبلغ نتنياهو بأن على إسرائيل أن تعتبر الهجوم الإيراني عليها فوزاً”، لافتاً إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أعرب تفهمه لرغبة الولايات المتحدة بعدم المشاركة في أي هجوم على إيران.

وأوضح المسؤول الأمريكي الكبير أن “وزير الخارجية لويد أوستن تحدث، السبت، مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت وطلب منه إخطار الولايات المتحدة قبل أي رد ضد إيران”، فيما أعرب مسؤولون أمريكيون عن “قلق الإدارة الأمريكية بأن يؤدي الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني إلى حرب إقليمية تبعاتها كارثية”.

وجاءت هذه التعليقات خلال المحادثة الهاتفية التي جرت بين بايدن ونتنياهو في أعقاب الهجوم الذي شنته إيران بالطائرات المُسيرة والصواريخ انطلاقاً من أراضيها باتجاه إسرائيل، وذلك بعد سقوط قائد كبير في الحرس الثوري في هجوم إسرائيلي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق، الأسبوع الماضي.

وقال مسؤول إسرائيلي لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، الأحد، إنه “لم يتم اتخاذ قرار بعد بشأن الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني”، مبيناً أن “الرد المحتمل سيناقش خلال اجتماع مجلس الحرب اليوم الأحد في 3 مساء بالتوقيت المحلي”.

ونقلت شبكة “NBC NEWS” عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن “هناك قلقاً في إدارة بايدن من لجوء إسرائيل إلى رد فعل سريع على الهجمات الإيرانية، ومن دون التفكير في التداعيات المحتملة على ذلك”.

وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن إن “البيت الأبيض يعتقد أن الإسرائيليين لا يتطلعون إلى حرب واسعة أو حرب مباشرة مع إيران، لكن المسؤولين الأميركيين لا يمكنهم التأكد من ذلك”.

وأعرب المسؤولون الأمريكيون “سراً” عن إحباطهم من قرار إسرائيل بضرب القنصلية الإيرانية في سوريا، فيما قال المسؤول الكبير: “لا أعتقد أن لديهم استراتيجية، فالإسرائيليون لا يتخذون دائماً أفضل القرارات الاستراتيجية”.

مقالات ذات صلة

تعرف علي جدول مباريات كأس العالم للأندية 2023

admin

بالفيديو.. حريق هائل يدمّر مبنى البريد التاريخي في مانيلا

admin

«سعد لمجرد».. تصريحات مثيرة عن اغتصاب الفتاة الفرنسية وحل وحيد لخروجه من السجن

admin