الشعلة

القصة الكاملة لاقتراح أمريكا حول حقوق لقاح كورونا

اقتراح تاريخي تقدمت به الولايات المتحدة الأمريكية من أجل التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاح فيروس كورونا، من أجل الإسراع في إنتاج مزيد من الجرعات.

 

وقالت ممثلة التجارة الأميركية كاثرين تاي – في بيان – إن حقوق الملكية الفكرية للشركات مهمة، مضيفة أن واشنطن تدعم التنازل عن تلك الحماية للقاحات كورونا من أجل مساعدة الدول الفقيرة على تخطي الأزمة الحالية.

الاقتراح الأمريكي لاقى ردود أفعال متباينة من أغلب دول العالم ما بين مؤيد للقرار، وبين معارض له.

المؤيد للتنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاح كورونا

الاتحاد الأوروبي كان من أول المنظمات التي تفاعلت مع الاقتراح الأمريكي بخصوص حقوق الملكية الفكرية.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين إن الاتحاد الأوروبي منفتح على دراسة الاقتراح الأمريكي بالتنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاح كورونا من أجل تسريع جهود إنتاج اللقاح.

وأضافت فون دير لايين قائلة: “نحن مستعدون لمناقشة كيف يمكن أن يحقق الاقتراح الأميركي هذا الهدف”.

بينما وصف رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس الاقتراح الأمريكي بالتاريخي “أحيي الولايات المتحدة على هذا القرار التاريخي لصالح الإنصاف في اللقاحات، معطية الأولوية لرفاهية الجميع في كل مكان في هذا الوقت الحرج. فلنتحرك الآن جميعاً إلى الأمام بسرعة وتضامن للبناء على براعة والتزام العلماء الذين أنتجوا لقاحات كوفيد-19 التي تنقذ الأرواح”.

من جهته أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تأييده لرفع قيود الحماية الفكرية عن اللقاحات.

وكذلك انضم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى قائمة زعماء العالم المؤيدين للاقتراح الأمريكي.

وقال الرئيس الفرنسي خلال افتتاح أكبر مركز تلقيح في باريس “نعم علينا بالطبع جعل هذا اللقاح فائدة عامة عالمية” مشددا على أن الأولوية على المدى القصير هي “التبرع بالجرعات” و”الإنتاج بالتعاون مع الدول الأكثر فقرا”.

وكذلك رحب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد بإعلان الولايات المتحدة الأمريكية دعم دعوة جنوب إفريقيا والهند للتنازل المؤقت عن حماية الملكية الفكرية للقاحات كوفيد -19 في منظمة التجارة العالمية وذلك في مسعى لنشر اللقاح على اوسع نطاق بين الدول النامية والفقيرة.

 المعترض على التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاح كورونا

أبدت ألمانيا اعتراضها على الاقتراح الأمريكي الخاص بالملكية الفكرية للقاح كورونا.

وقالت متحدثة باسم الحكومة الألمانية إن اقتراح الولايات المتحدة التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات كورونا، سيترك تداعيات كبيرة على إنتاجه.

وأضافت المتحدثة أن “العناصر الرئيسية تتعلق بالطاقة الإنتاجية ومعايير الجودة أكثر من براءات الاختراع، حماية حقوق الملكية الفكرية مصدر للابتكار ويتعين أن تظل كذلك في المستقبل”.

مقالات ذات صلة

كورونا يواصل زحفه والصحة العالمية ترفع خطورة انتشاره لأعلى مستوى

admin

ولي عهد أبو ظبي يوجه الشكر للرئيس السيسي لدعمه المتواصل لأمن واستقرار المنطقة

admin

التربية والتعليم تعلن إطلاق قناة “مدرستنا” للمرحلتين الابتدائية والإعدادية

admin