الشعلة

الفوائد الصحية للشبت والاستخدامات الطبية له

يستخدم الكثيرون عشبة الشبت لتعزيز التغذية والعافية، والشبت ، أو عشب الشبت ، هو عشب سنوي سهل العثور عليه وشائع الاستخدام وهو جزء من عائلة الكرفس ، يعود أصل عشبة الشبت إلى البحر الأبيض المتوسط ​​وجنوب روسيا ولكن يمكن زراعتها في معظم أنحاء العالم ، بما في ذلك أمريكا الشمالية.

غالبًا ما يُضاف اللون الأخضر الريشي إلى السلطات أو الشوربات ، أو يُستخدم كمقبلات، يستخدم بعض الناس أيضًا الشبت للحصول على بعض الفوائد الصحية.

الفوائد الصحية :

– الشبت مليء بالمغذيات الدقيقة التي توفر فوائد صحية، على سبيل المثال ، فإن تناول 100 جرام من الشبت يعزز تناول فيتامين أ .

فيتامين أ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويساعدك على الحفاظ على صحة الرؤية والجلد ووظيفة المناعة والنمو والصحة الإنجابية.

ستحصل أيضًا على دفعة كبيرة من فيتامين ج ، وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة التي تساعد جسمك على مقاومة العدوى.

يعتبر الشبت أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف ، وحمض الفوليك (مهم لتقسيم الخلايا وإنتاج الحمض النووي) ، والكالسيوم لصحة العظام ، والريبوفلافين لوظيفة الخلية وتطورها ، والمنجنيز ، والحديد.

ومع ذلك ، فإن كمية الشبت التي تستهلكها تحدث فرقًا، قد لا تستهلك 100 جرام كاملة (أي حوالي 2/3 كوب)، كثير من الناس يستخدمون كمية أقل بكثير وسيحصلون على جرعات أصغر من المغذيات الدقيقة.

الاستخدامات الطبية :

تم استخدام الشبت لعدة قرون في الطب الآسيوي التقليدي والطب الهندي القديم، حاليًا ، يستخدم الناس الشبت لأغراض طبية معينة ، بما في ذلك:

– اضطرابات الجهاز الهضمي
– فقدان الشهية
– مرض الكلية
– انتفاخ
– حمى ونزلات برد
– سعال
– التهاب شعبي
– الأمراض المعدية
– شكاوى الكبد والمرارة
– اضطرابات المسالك البولية
– بواسير
– تشنجات
– الاعتلال العصبي
– المغص الكلوي
– عسر البول

– الاختيار والتحضير والتخزين :

ستجد الشبت في قسم المنتجات في معظم محالات البقالة طوال العام.

عند شراء الشبت الطازج ، ابحث عن سعف الريش الأخضر الطازج المقطوع حديثًا، عندما تصل إلى المنزل ، قم بلفها في منشفة ورقية بشكل غير محكم ، وضعها في كيس بلاستيكي وتخزينها في الثلاجة لمدة يوم أو يومين.

للشبت طعم عشبي طازج يصفه بعض خبراء الطعام بأنه مزيج من الشمر واليانسون والكرفس، كثير من الناس على دراية بمذاق مخلل الشبت ، الذي له نكهة أقوى بكثير حيث يجمع بين الملح والخل والشبت، الشبت وحده له طعم أكثر رقة.

هل يمكنني تجميد الشبت؟

مثل معظم الأعشاب ، يمكن تجميد الشبت ، على الرغم من أن قوامه قد يتغير قليلاً عند تجميدة ، يستخدم الطهاة مجموعة متنوعة من الأساليب.

أسهل طريقة هي غسل الشبت وتجفيفه ثم تجميده سريعًا (ضعه على منشفة ورقية في الفريزر لمدة ساعة).

ضع السعف المجمدة في كيس محكم الغلق وأعده إلى الفريزر حتى تصبح جاهزًا لاستخدامه، يمكنك أيضًا تقطيع الشبت وإضافة بضع قطرات من الماء ووضعه في صواني مكعبات الثلج، ثم اخرج المكعبات عند الطهي.

ما هو بديل الشبت المناسب في الوصفات؟

يعتبر نبات الطرخون والشمر من أكثر البدائل شيوعًا للشبت الطازج في الوصفات.

تذكر أنه يمكنك أيضًا الاحتفاظ بالشبت المجفف في متناول اليد إذا لم تتمكن من الحصول على الشبت الطازج، ومع ذلك ، ستستخدم كمية أقل من الصنف المجفف لأن النكهة أكثر كثافة.

– هل الشبت وبذور الشبت نفس الشيء؟

لا ، إنها تأتي من نفس النبات ، لكن عشب الشبت هو سعف الأوراق الطازج الذي يوفر نكهة منعشة خفيفة، توفر بذور الشبت نكهة أقوى تشبه نكهة الكراوية، تعتبر بذور الشبت أكثر نفاذة

مقالات ذات صلة

البرتقال لا يمنح الجرعة المثالية من فيتامين C يومياً

mohamed

لتجنب اكتئاب الخريف .. 3 أطعمة تحفز هرمونات السعادة بجسمك

admin

طبيب روسي يكتشف مرضا خطيرا بسبب الآيس كريم

admin