الشعلة

السعودية تعلن موعد استطلاع هلال شهر ذي الحجة

طلبت المحكمة العليا السعودية من عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة، تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة يوم الأحد التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لهذا العام 1444هـ.

 

جاء ذلك في بيان للمحكمة العليا فيما يلي نصه: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فنظرًا لما تضمنه قرار المحكمة العليا رقم (170 / هـ) وتاريخ 1 / 11 / 1444هـ أن يوم الأحد 1 / 11 / 1444هـ ـ حسب تقويم أم القرى ـ الموافق 21 / 5 / 2023م، هو غرة شهر ذي القعدة لعام 1444هـ فإن المحكمة العليا ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الأحد 29 / 11 / 1444هـ ـ حسب تقوم أم القرى ـ الموافق 18 / 6 / 2023م.

وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير؛ إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة، وتأمل المحكمة العليا ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة؛ لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين، والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

 

وأعلنت دار الإفتاء المصرية عن موعد استطلاع هلال شهر ذي الحجة وتحديد وقفة عرفات وعيد الأضحى المبارك، وذلك يوم الأحد ٢٩ من ذي القعدة الموافق ١٨-٦-٢٠٢٣ بعد صلاة المغرب.

وأعلن الدليل الفلكي الصادر عن المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ظروف رؤية هلال ذي الحجة، حيث يولد هلال شهر ذي الحجة مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 38 فجرا بتوقيت القاهرة المحلى يوم الأحد 29 من ذى القعدة 1444هـ الموافق 18/ 6/ 2023م (يوم الرؤية).

 

ويبقى الهلال الجديد فى سماء مكة المكرمة لمدة 29 دقيقة، وفى القاهرة لمدة 36 دقيقة بعد غروب شمس يوم الرؤية، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد فى سمائها بمدد تتراوح بين (31 – 37 دقيقة).

 

أما فى العواصم والمدن العربية والإسلامية يبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تترواح من (7-44 دقيقة)، وبذلك تكون غرة شهر ذى الحجة يوم الاثنين 19 يونيو 2023، وتكون وقفة عرفات يوم الثلاثاء يوم 27 يونيو، ويكون يوم الأربعاء 28 يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

 

مقالات ذات صلة

للمرة الرابعة خلال 3 أشهر.. السودان ترفع أسعار البنزين

admin

الهيئة الوطنية تغلق باب تلقي أوراق التقدم لخوض الانتخابات الرئاسية اليوم

admin

محطة قطار الملك فؤاد التاريخية.. أبرز المعلومات بعد افتتاحها اليوم

admin