الشعلة

الحج السياحي لعام 2024.. شروط وإجراءات حج الفرادى وأسعار مغرية

أعلنت وزارة السياحة والآثار عن سلسلة من الاجتماعات والورش العمل التي عقدتها خلال الأشهر الماضية، استعدادًا لموسم الحج، بهدف وضع الضوابط والقواعد المنظمة للحج السياحي، وتعاونت الوزارة مع غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، والاتحاد المصري للغرف السياحية في هذه الجهود، بهدف توفير المرونة الكافية للشركات السياحية لتنفيذ أعمالها.

شروط وإجراءات حج الفرادى

تم اعتماد شروط وإجراءات حج الفرادى، المعروف أيضًا بحج المجاملة، ضمن القوانين واللوائح المنظمة للحج السياحي لعام 1445هـ، وذلك بمبادرة من وزير السياحة والآثار، أحمد عيسى، وتتضمن هذه الشروط والإجراءات ما يلي:

  • تنفيذ تأشيرات حج الفرادى عن طريق الشركات السياحية، وفقًا للقانون رقم 84 لسنة 2022م الخاص بتنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج.
  • التزام الشركات السياحية المنفذة لحج الفرادى بجميع الضوابط والقواعد المنظمة للحج.
  • إدراج بيانات المواطنين على البوابة المصرية الموحدة للحج واستخراج باركود تعريفي لكل تأشيرة وإدراجها على المسار الإلكتروني السعودي وموقع الإدارة المركزية لشركات السياحة.
  • إخطار الوزارة بالبرنامج المعد للحج الفرادى عبر الموقع الإلكتروني.
  • تحميل المستندات الخاصة بتنظيم البرنامج على الموقع الإلكتروني للإدارة المركزية لشركات السياحة، مثل عقد السكن والطوافة وخدمات النقل.
  • ضمان توافق البرنامج المتعاقد عليه مع ضوابط السكن المعتمدة من الوزارة، وتوفير مشرف من مشرفي الشركة المنفذة وفقًا للشروط المقررة.
  • دور غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة والشركات السياحية المنفذة في إعلان وتوعية المواطنين بشروط وإجراءات الحج الفرادى وتفاصيل تنفيذه.
  • يشترطأن يكون المتقدم لحج الفرادى حاصلاً على شهادة التطعيم الكامل ضد فيروس كورونا، وفقًا للتوصيات الصحية الحالية.
  • تحديد عدد محدود من التأشيرات المتاحة لحج الفرادى، وذلك وفقًا للقدرة الاستيعابية للمشاعر المقدسة والتوجيهات السعودية.
  • تحديد فترة محددة لتقديم طلبات حج الفرادى، وسيتم الإعلان عنها من قبل وزارة السياحة والآثار.
  • تحديد رسوم محددة لحج الفرادى، تشمل تكاليف التأشيرة والإقامة والنقل والخدمات الأخرى، وسيتم الإعلان عنها أيضًا من قبل الوزارة.
الحج السياحي لعام 2024.. شروط وإجراءات حج الفرادى وأسعار مغرية
الحج السياحي لعام 2024.. شروط وإجراءات حج الفرادى وأسعار مغرية

أسعار حج السياحة لعام 2024

تعلن وزارة السياحة والآثار المصرية عن أسعار حج السياحة لعام 2024، حيث تقدم الوزارة خدمتين بأسعار مختلفة، وتشمل الأسعار التالية:

  • الخدمة الأولى تشمل الإقامة في فندق ثلاث نجوم، بالإضافة إلى التأمين والنقل، وتبلغ تكلفتها حوالي 191 ألف جنيه مصري.
  • أما الخدمة الثانية، فتشمل الإقامة في فندق خمس نجوم وتشمل خدمات إضافية مثل الخدمات الترفيهية، وتبلغ تكلفتها حوالي 450 ألف جنيه مصري.

مبالغ الأسعار وفقًا للأعمار

وتختلف أسعار حج السياحة وفقًا للفئات العمرية، حيث تقدم بعض شركات السياحة خصومات مالية للأشخاص الذين تجاوزوا سن الستة وستين، وفيما يلي مبالغ الأسعار وفقًا للأعمار:

  • للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و64 عامًا، تبلغ أسعار حج السياحة حوالي 191 ألف جنيه مصري.
  • أما للأشخاص الذين يبلغون سن الستة وستين وما فوق، بعد تطبيق الخصم المقرر لهم، تبدأ أسعار حج السياحة من 170 ألف جنيه مصري.

أسعار حج القرعة لعام 2024

وفيما يتعلق بأسعار حج القرعة لعام 2024، أعلنت وزارة الداخلية عن تكلفته في مصر، حيث تبلغ تكلفة حج القرعة 1445 هـ/2024 حوالي 149 ألف جنيه مصري، بالإضافة إلى قيمة تذكرة السفر بالطائرة، وسيتم الإعلان عنها في وقت لاحق من قبل الناقل الوطني.

طرق دفع تكاليف حج القرعة

تتيح وزارة الداخلية طرق دفع تكاليف حج القرعة للفائزين في قرعة الحج 2024، حيث يمكنهم سداد التكاليف في فروع البنوك الوطنية (مصر- الأهلي- القاهرة) ومكاتب الهيئة القومية للبريد المصري على مستوى الجمهورية، وذلك عبر حساب مدفوعات حكومية “مدفوعات حج القرعة”.

يجب أن يتم سداد تكاليف الحج 2024 قبل يوم الاثنين الموافق 11 ديسمبر 2023، ويجب أن يتم السداد باستخدام بطاقات الرقم القومي السارية، وتؤكد الوزارة أن عدم سداد التكاليف خلال الفترة المحددة يعتبر تنازلًا من الفائز عن فرصة الحج.

مقالات ذات صلة

التضامن تعلن عن شرط لاستمرار صرف معاشات تكافل وكرامة لطلاب المدارس

admin

بمقدم 20 ألف جنيه.. تقدر تستلم شقة سكنية في أي محافظة بالتقسيط على 15 سنة “أعرف الشروط”

admin

بأقل من 800 جنيه في الشهر.. تعرف علي كيفية امتلاك شقة والاستلام فوري

admin