الشعلة

الأمم المتحدة: المجاعة تهدد 22 مليون شخص فى القرن الأفريقي

حذر برنامج الأغذية العالمى التابع للأمم المتحدة، من أن المجاعة ستهدد بحلول ستمبر 22 مليون شخص فى منطقة القرن الأفريقي، وذلك بسبب الجفاف الذي بلغ مستويات قياسية.

 

22 مليون شخص على شفا مجاعة فى منطقة القرن الأفريقي

وجاء فى بيان برنامج الأغذية العالمي أن:” قلة هطول الأمطار للموسم الرابع على التوالى، منذ نهاية عام 2020 فاقم جفافا هو الأسوء منذ 40 عاما، وتسبب ذلك فى نفوق الملايين من رؤوس الماشية وقضي على المحاصيل وأغرق مناطق فى كينيا والصومال وإثيوبيا فى أوضاع أشبه بالمجاعة”.

ويذكر أن فى بداية العام، حذر برنامج الأغذية العالمى من أن 13 مليون شخص فى القرن الأفريقي يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد بسبب الجفاف.

ووفق البرنامج  فإنه فى منتصف العام، وبسبب الحرب الروسية الأوكرانية وما نجم عنها من أرتفاع اسعار المواد الغذائية والمحروقات، فإن هذا العدد إرتفع إلى 20 مليون.

وأضاف البيان:” الآن، من المتوقع أن يرتفع الرقم مرة أخري إلى ما لايقل عن 22 مليون شخص فى نهاية ستمبر”.

وأشار البيان:” سيستمر هذا العدد فى الارتفاع وستتفاقم حدة الجوع إذا لم تسقط الأمطار، فى الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر، ولم يتلق الأشخاص الأكثر ضعفا مساعدات إنسانية”.

 

وحذر برنامج الأغذية العالمي أن المجاعة تشكل خطر كبير، وبشكل خاص فى الصومال.

وفى سياق ذاته، قال  المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيزلى:”لا تبدو هناك نهاية فى الأفق لأزمة الجفاف هذه، ولذلك يجب أن نحصل على الموارد اللازمة من أجل إنقاذ الأرواح ومنع الناس من الانزلاق إلى مستويات كارثية من الجوع والمجاعة”.

وأضاف بيزلى:” على العالم أن يتحرك الآن لحماية المجتمعات الأكثر ضعفا، من خطر انتشار المجاعة فى القرن الإفريقى”.

وطالب برنامج الأغذية العالمى أنه فى حاجة إلى 418 مليون دولار خلال الأشهر الستة المقبلة من أجل تلبية الأحتياجات المتزايدة.

يذكر أن الشهر الماضي تعهدت الولايات المتحدة الأمريكية بتقديم 1.2 مليار دولار من المساعدات الغذائية من أجل المساعدة للتجنب المجاعة فى القرن الأفريقي، وناشدت أمريكا الدول الأخري بما ذلك الصين على بذل مزيد من الجهود من أجل مواجهة أزمة الغذاء التى تزايدت بسب الحرب الروسية الأوكرانية.

مقالات ذات صلة

تحرك جديد من الأوقاف بشأن “مسجد شنودة” المثير للجدل

admin

حكام إنجلترا يضعون قانونا جديدًا لكرة القدم.. تعرف علي أهم التعديلات في الموسم الكروي الجديد

admin

بالتفاصيل.. شروط الاشتراك في برنامج تكافل وكرامة

admin