الشعلة

إسرائيل وإيران تتبادلان الاتهامات بشان تهديد السلام بالشرق الأوسط

حذر أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أن “الشرق الأوسط على حافة الهاوية والناس في المنطقة يواجهون خطرا حقيقيا لصراع شامل مدمر”.

وقال الأحد إن “لا قدرة لا للمنطقة ولا للعالم على تحمّل مزيد من الحروب”، ودعا خلال اجتماع لمجلس الأمن دعي إليه بعد هجوم إيران على إسرائيل إلى “أقصى درجات ضبط النفس” مؤكدا أن الوقت قد حان “لاحتواء التصعيد” و”لإظهار أقصى درجات ضبط النفس”.

كلام غوتيريش جاء خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي اليوم الأحد، لبحث التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط والهجوم الإيراني على إسرائيل.

إجراءات أميركية إضافية “لمحاسبة” إيران

بدوره، قال روبرت وود نائب المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة اليوم الأحد إن أفعال إيران لا تهدد إسرائيل فحسب بل تهدد أمن دول أخرى في الشرق الأوسط. وأضاف وود خلال جلسة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حول الهجوم الإيراني على إسرائيل “على مجلس الأمن ألا يسمح لإيران بالإفلات بفعلتها”، مشيرا إلى أن واشنطن ستتخذ إجراءات إضافية “لمحاسبة” إيران في الأمم المتحدة.

وتابع وود “سنحاسب إيران ووكلاءها إذا أقدمت على ارتكاب جرائم ضد أميركا وإسرائيل”. وأكد نائب المندوبة الأميركية أن واشنطن لا تسعى إلى التصعيد وأن أفعالها “ذات طبيعة دفاعية محضة”.

مندوب إسرائيل: إيران دولة مزعزعة للاستقرار

ودعا السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة مجلس الأمن الدولي إلى فرض “كل العقوبات الممكنة” على إيران، بعد الهجوم غير المسبوق الذي شنته على إسرائيل.

وقال جلعاد إردان إنه يتوجب “على المجلس أن يتحرك”، داعيا إلى “فرض كل العقوبات الممكنة ضد إيران قبل فوات الأوان”.

وأوضح أن إيران تهدد حركة التجارة البحرية العالمية، معتبرا أنها دولة “قراصنة”. وأضاف أردان أمام جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الهجوم الإيراني “إيران كشفت عن وجهها الحقيقي بأنها دولة مزعزعة للاستقرار في المنطقة والعالم”.

وكانت إيران قد شنت هجوما بالصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل ليلة السبت الأحد، ردا على هجوم إسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق مطلع هذا الشهر.

مندوب إيران: هجومنا على إسرائيل دفاع عن النفس

وقال مندوب إيران لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني اليوم الأحد إن الهجوم الذي شنته بلاده الليلة الماضية على إسرائيل جاء ضمن حقها في الدفاع عن النفس.

وأضاف إيراوني خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الهجوم الإيراني أن النظام الإسرائيلي انتهك ميثاق الأمم المتحدة “باعتدائه” على القنصلية الإيرانية في دمشق. وتابع قوله “ردنا كان ضروريا ودقيقا ونفذناه بعناية لتقليل احتمال التصعيد ومنع أذى المدنيين”.

وتابع أن طهران ستستخدم حقها في الرد المتناسب إذا بدأت أميركا عمليات عسكرية ضدها.

روسيا والصين تحذران.. استمرار الحرب يغزة سيزيد التوتر

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا الأحد إن العنف في الشرق الأوسط يتصاعد بسبب الحرب على قطاع غزة وأضاف نيبينزيا أمام جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الهجوم الإيراني على إسرائيل “على المجتمع الدولي السعي لخفض التصعيد قبل انزلاق المنطقة إلى دوامة من العنف والهجمات المتبادلة”.

واعتبر المندوب الروسي أن إيران “أبدت عدم رغبتها في التصعيد”، داعيا إسرائيل إلى أن تحذو حذوها.

بدوره، حذر نائب مندوب الصين في الأمم المتحدة أمام الجلسة من أن استمرار الحرب في غزة سيزيد التوتر في المنطقة، داعيا الأطراف المعنية إلى التهدئة والالتزام بضبط النفس.

مقالات ذات صلة

نجح فريق طبي البحيرة في استخراج 120 حصوة من كلية مريضة

admin

الكويت تودع أميرها.. والعالم ينعى «قائدا في زمن التحديات»

admin

شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية تعلن عن وظائف خالية .. تعرف علي الأرواق والشروط المطلوبة

admin