الشعلة

أيام التشريق الثلاثة.. وأبرز الأحكام الوارده في السنة بشأنها

أيام التشريق الثلاثة تصدرت مؤشرات البحث على جوجل، حيث يطالع الكثير من المتابعين المواقع الإلكترونية، لمعرفة أبرز الأعمال المستحبة التي تتم في هذه الأيام المباركة، والتي تحدث عنها النبى محمد صلى الله عليه وسلم في سنته.

وتتعدد الأعمال المستحبة في هذه الأيام، وفيها يستمر حجاج بيت الله الحرام في استكمال مناسك الحج وفرائضه، وأداء الفرائض والأركان كاملة، ويرصد ‘ أهل مصر ‘ من خلال التقرير التالي، ماهية أيام التشريق، وأبرز الأحكام المتعلقة بها.

 

أيام التشريق في الحج

ماهى أيام التشريق ؟
أيام التشريق الثلاثة هي الأيام التي تلي يوم النحر أول أيام عيد الأضحى، وحسبما ورد في سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم فإن الأيام هي أيام الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من شهر ذي الحجة، وهي أيام منى.

وورد في السنة أن أيام التشريق إنها أيام أكل وشرب، وفيها يتم ذبح الأضحية لغير الحجاج لمَن لم يذبح في يوم النحر، ومن المقرر أن ينتهي وقت الذبح فيها بغروب شمس ثالث أيام التشريق.

 

أحكام تتعلق بأيام التشريق الثلاثة

تتعدد الأحكام المتعلقة بأيام التشريق، ومنها أنه يحرم صيامها، وهو ما اكدته دار الإفتاء أنه يحرم شرعًا صيام يوم الثالث عشر من ذي الحجة أيضا؛ لأنه من أيام التشريق التي نهى النبي عن صيامها.

كما يسود أيام التشريق تكبيرات عيد الأضحى في التكبير الذي بدأ من رؤية هلال ذي الحجة، إلى آخر أيام التشريق، وفي أيام التشريق أيضا يبدأ الحجاج، في المبيت في منى بداية من ليلة الحادي عشر، والثاني عشر.

 

الأعمال المستحبة في أيام التشريق

من أبرز الأعمال المستحبة في أيام التشريق الصلاة والدعاء، حيث يردد المسلم ويقول، لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، اللهم توفنا مسلمين والحقنا بالصالحين.

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، اللهم تولى أمرنا اللهم ارنا الحق حق وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه، اللهم انك قولت وقولك الحق ‘ ادعوني استجب لكم ‘ فهاهو دعائنا فتقبله منا إنك على كل شيء قدير.

 

مقالات ذات صلة

إحالة مدير مدرسة ومعلمتين للتحقيق بسبب “الملوخية”

admin

إلحق قدم.. تعرف علي وظائف خالية للشباب بمحافظة الجيزة “الشروط وموعد التقديم”

admin

توجيه عاجل من وزير التنمية المحلية للمحافظين لمواجهة الأمطار والسيول

admin