الشعلة

أقراط ذكية يمكنها مراقبة درجة حرارة الشخص

طور باحثون من جامعة واشنطن القرط الحراري، وهو جهاز لاسلكي جديد يمكن ارتداؤه، بحيث يراقب هذا القرط بشكل مستمر درجة حرارة شحمة الأذن للمستخدم، ويظهر نتائج واعدة لمختلف التطبيقات مثل مراقبة الإجهاد، والكشف عن الحمى.

وتشمل الميزات الرئيسية للقرط الذكي حجمه الصغير، الذي يشبه مشبك الورق، وعمر البطارية الذي يصل إلى 28 يوما.

ويستخدم الجهاز مشبكا مغناطيسيا لتوصيل مستشعر درجة الحرارة بشحمة أذن مرتديه، بينما يقوم مستشعر آخر بتقدير درجة حرارة الغرفة، ويمكن تخصيصها بتصميمات الأزياء المصنوعة من الراتنج أو الأحجار الكريمة دون التأثير على الدقة.

وتظهر الدراسة، التي نشرت في مجلة “التقنيات التفاعلية والمتنقلة والقابلة للارتداء”، الأداء المتفوق للقرط في استشعار درجة حرارة الجلد مقارنة بالساعة الذكية، خاصة أثناء فترات الراحة.

القرط الجديد يحتوي على مستشعرات تقيس الحرارة

 

كما تسلط الضوء أيضًا على التطبيقات المحتملة في مراقبة الحمى، حيث اكتشف القرط زيادات كبيرة في درجة حرارة المرضى الذين يعانون من الحمى مقارنة بالأفراد الأصحاء.

بالإضافة إلى ذلك، أظهر القرط نتائج واعدة في اكتشاف التغيرات في درجات الحرارة المرتبطة بتناول الطعام وممارسة الرياضة والتعرض للتوتر.

وفي حين أن النتائج أولية، فإن الباحثين يتصورون تكرارات مستقبلية للجهاز الذي يدمج معدل ضربات القلب ومراقبة النشاط، ومن المحتمل أن يتم تشغيله بالطاقة الشمسية أو الطاقة الحركية.

وبشكل عام، يمثل القرط الحراري نهجا مبتكرا للتكنولوجيا القابلة للارتداء، مما يوفر إمكانات فريدة لمراقبة الصحة، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث والاختبار لتحسين تطبيقاته وضمان فعاليته قبل الاستخدام العام.

مقالات ذات صلة

مرض جديد يهدد العالم.. الحصان الحزين يظهر في ألمانيا ويؤدي للوفاة

admin

إسبانيا تعاني من نقص في الأطباء خارج “مُدن المركز”‎

admin

مفاجأة.. ألعاب الفيديو وسيلة واعدة للوقاية من الخرف

admin