الشعلة

أزمة نقص الأعلاف تهدد صناعة الدواجن

تشهد أسعار الأعلاف ارتفاعاً كبيراً خلال الأيام الماضية، نتيجة للعديد من الأسباب، والتي أبرزها ارتفاع أسعار الوقود والشحن والأعلاف، وغيرها من الأسباب، التي نستعرضها خلال التالي:

 

خسائر المربين

أكد الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، أن أسعار الأعلاف شهدت ارتفاعًا كبيرًا بحوالي 100 جنيه للطن، مما سيكبد المربين إلى خسائر كبيرة قد تضطرهم إلى الخروج من المنظومة أن لم يتم التدخل لإيجاد حلول لإنقاذ الصناعة.

 

 

ارتفاع أسعار الوقود والشحن

 

وأشار بضرورة التوسع في زراعة محصولي الذرة الصفراء وفول الصويا، لافتًا إلى أن ارتفاع أسعار الوقود والشحن والأعلاف نتيجة للأحداث العالمية مما يعد مشكلة كبيرة تهدد الاستمرار في الإنتاج، لافتًا إلى أن صناعة الدواجن المحلية من الصناعات كثيفة العمالة حيث يعمل بها ما يقارب من 3 ملايين عامل وتتميز بحجم استثمارات كبير جدًا.

وطالب الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، الحكومة بسرعة التدخل لإنقاذ صناعة الدواجن من الانهيار.

 

ارتفاع مستلزمات الإنتاج

 

وأضاف أن الانخفاض الملحوظ في أسعار الدواجن يهدد صناعة الدواجن في مصر، لارتفاع أسعار الأعلاف ومستلزمات الإنتاج عالميا، لافتا إلى أنه يتم استيراد حوالي 50 % من احتياجاتنا من الاعلاف من الخارج .

وأشار إلى أن صناعة الدواجن المحلية من الصناعات كثيفة العمالة، حيث يعمل بها ما يقارب من 3 ملايين عامل، ويصل حجم الاستثمارات فيها لحوالي 100 مليار جنيه.

 

تكدس الموانئ

 

كشف الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، عن ارتفاع أسعار الأعلاف بنسبة 100% بعدما ارتفع سعر الطن من 7 آلاف إلى 14 ألف جنيه في 2020، موضحا عن تكدس كميات كبيرة من الحبوب بالجمارك بسبب نظام الاعتمادات المستندية من البنك المركزي.

قال محمود العناني، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إلى نقص مستلزمات الإنتاج يرجع إلى حجز الذرة والصويا في الموانئ بسبب الإفراجات البنكية، مشيرا إلي أن مصر تستورد نحو 70% من الأعلاف والمواد الخام لصناعة الدواجن مقابل 30% فقط محليا.

 

ارتفاع مستلزمات الإنتاج

 

من ناحية أخري قال محمود العناني، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن الأسواق تشهد نقصاً حاداً في الأعلاف وخاماتها في الأسواق، نتيجة لارتفاع مستلزمات الإنتاج عالميا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع تكاليف الشحن.

مقالات ذات صلة

بجواز ساري فقط.. 55 دولة تفتح أبوابها للمصريين دون تأشيرة بينهما دول أوروبية

admin

قرار بحظر بيع سيارات الوقود بدءاً من 2035.. منها الأتوبيسات

admin

كمامات شفافة تظهر تعبيرات الوجه في زمن كورونا

admin