الشعلة

أحد علماء وزارة الأوقاف: لا يجوز قول البسملة في هذه الآيات القرآنية

قال الشيخ أحمد تميم المراغي، من علماء وزارة الأوقاف، إن القرآن الكريم في سمته ونظمه كله إعجاز من عند الله سبحانه وتعالى، لافتا إلى أنه لا يجوز قول البسملة مع الآيات التي تتحدث عن العذاب في القرآن الكريم.

سورة واحدة فى القرآن الكريم لم تبدأ بالبسملة 

وتابع المراغي، خلال تصريحات تلفزيونية اليوم الخميس: “لا يوجد إلا سورة واحدة في القرآن الكريم، لم تبدأ بالبسملة هي سورة التوبة، لأنها بدأت بقوله تعالى ”بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ”.

واستكمل: “لا يجوز إن آيات تتكمل عن العذاب وجهنم، ونبدأ بالبسملة فيها، لازم نقول “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.. إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا”، شوف كانت مرصادا يعنى اللى من أهل النار الرصد بيأخده لجهنم شوف العذاب ربنا يرحمنا من عذاب النار”.

 

 حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد

على جانب آخر، أجابت دار الإفتاء على سؤال ورد لها عبر موقعها الرسمي نصه: ما حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد؟ فأنا أتقنت حفظ كتاب الله تعالى، وأملك مركزًا لتحفيظ القرآن الكريم، وممَّا سلكته من طرق التحفيظ للأطفال أن أقوم بتحديد بعض الآيات لهم بحيث يردّدونها في جماعة بصوت واحد؛ إذ هو أبعث للهمَّة وأدعى للحفظ، كما أنني أنوي تجويد هذه الطريقة على نمط قراءة مشاهير القراء، ولكن نهاني أحد أصدقائي عن ذلك بدعوى أنَّه بدعة؛ فما حكم ما أقوم به؟.

وقالت دار الإفتاء في فتوى سابقة، يجوز الاجتماع على قراءة القرآن الكريم بصوتٍ واحدٍ؛ إذ استحباب الاجتماع على تلاوة القرآن الكريم ومدارسته جاء عامًّا، فيبقى على عمومه الشامل لشتى صور الاجتماع على التلاوة والمدارسة؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عَلَيْهِمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ» أخرجه مسلم.

مقالات ذات صلة

الجامع العمري الكبير في بيروت.. تاريخ محفور في الحجر والوجدان

admin

اليابان ترصد سفينتين للبحرية الروسية قرب تيوان

admin

بموائد فارغة.. احتجاجات المتقاعدين تتواصل في إيران

admin