الشعلة

أبرز الأحداث المهمة في مصر خلال الفترة الماضية

شهدت مصر، أمس، عددًا من الأحداث المهمة، لعل من أبرزها اكتشافات في الصحراء الغربية وفي جنوب مصر، وهي:

حقل بترولي جديد في الصحراء الغربية

أعلن حمدي عبدالعزيز المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول، أن الوزارة نجحت في استكشاف حقل بترولي جديد في الصحراء الغربية.

وأضاف عبدالعزيز، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج “مال وأعمال”، المذاع على فضائية “إكسترا نيوز”، أن المعدل الأولي لاستخراج الحقل هو 7 آلاف برميل من الزيوت الخام و10 ملايين قدم مكعب من الغاز الطبيعي، موضحا أن منطقة الصحراء الغربية واعدة ولم تظهر كل ما تخفيه حتى الآن من آبار للبترول والغاز.

وأكد أنه في ضوء التكنولوجيات الجديدة والخبرات المتنوعة والنظريات الجيولوجية جرى تحقيق هذا الكشف، وهو ما يحفز الشركات العالمية بالتوسع والاستثمار في مصر؛ لتحقيق مزيدا من الاكتشافات، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل وفق استراتيجية لتكثيف عمليات البحث واستكشاف مزيد من الآبار؛ لزيادة الإنتاج من الزيوت الخام بصفة خاصة حتى لا تستورده مصر بعد ذلك.

وتابع: “نأمل في تغطية احتياجات المواطنين من المنتجات البترولية المختلفة، والاكتشافات تتحقق من خلال طرح مزايدات عالمية وتوقيع اتفاقيات بترولية؛ وجرى توقيع 17 اتفاقية بترولية وافق عليها مجلس النواب”.

 كشف أثري جديد في جنوب مصر

كشف أثري جديد، أعلنت عنه وزارة الآثار، حيث كشفت أعمال التنقيب الأثري للبعثة المصرية الألمانية، عن تمثال ضخم للإله حورس، في أثناء أعمال التنقيب في معبد ملايين السنين الخاص بالملك أمنحتب الثالث، بمنطقة كوم الحتان بالبر الغربي في الأقصر.

يأتي الكشف في إطار مشروع “ترميم تمثالي ممنون ومعبد الملك أمنحتب الثالث”، الذي بدأ في 1998 تحت إشراف وزارة الآثار والمعهد الألماني للآثار؛ للحفاظ على بقايا المعبد وإعادة بنائه من جديد.

الدكتور محمد عبدالسلام، الخير الأثري، قال إن حورس هو إله الشمس عند القدماء المصريين، موضحا أن اسمه باللغة المصرية القديم “حر”، أو “حور”، وباليونانية “حُورَس”، وهو الاسم الذي انتشر في المصريات القديمة، وهو أحد أقدم المعبودات المصرية على الإطلاق.

وأضاف عبدالسلام، لـ”الوطن”، أن اسم الإله حورس ارتبط منذ ظهوره بالملكية وشرعية الحكم، وذلك باعتباره الوريث الشرعي لأبيه “أوزير”، وعلى ذلك فإن الملك كان يعتبر هو “حور” على الأرض، أو ممثلاً له على عرش مصر تمثيلاً فعلياً أو رمزياً.

وتابع بأن حورس المثال الأعلى حيث إنه انتقم لأبيه من قاتله وكان عادلا، ولذلك كانوا يتخذون اسم “حورس الحي”، وهو من أقدم الألقاب الملكية في مصر القديمة.

وذكر اسمه في العصور القديمة مقترنا “بحاتحور” والملك العقرب الأول، ويبدو حورس في هذا اللقب واقفا على صرح القصر، ويحيط باسم الملك.

والتمثال المكتشف مصنوع من الجرانيت الأسود، يبلغ طوله 1.85 م، يصوّر الإله حورس في هيئة الصقر واقفا مرتديا النقبة فاقد الأرجل والأذرع مكسورة.

مطار شرم الشيخ يستقبل أولى الرحلات البريطانية

استقبل مطار شرم الشيخ الدولي، مساء أمس، أولى الرحلات السياحة الإنجليزية، وعلى متنها 167 سائحا، بعد حظر دام 4 سنوات.

واستقبل الوفد السياحي اللواء محمود عيسى مفوض محافظ جنوب سيناء للمشروعات والتنمية، والطيار صادق الشورى مدير مطار شرم الشيخ الدولي، وجيفارا الجافي رئيس غرفة السياحة في جنوب سيناء، وممثلي شركات السياحة، وبعض مديري الفنادق.

وقال اللواء محمود عيسى مفوض محافظ جنوب سيناء، إنّ الرحلة الجوية البريطانية، قادمة من برمنجهام في لندن، وجرى استقبال الطائرة بتقليد رش المياه وتقديم الورود والحلوى ورفع الأعلام المصرية والبريطانية.

وأكد مفوض المحافظ، أنّه من المقرر أنّ يستقبل مطار شرم الشيخ، اليوم، رحلة سياحية قادمة من فرنسا، مشيرا إلى أنّ شرم الشيخ وجميع منتجعات خليج العقبة السياحية، تشهد إقبالا سياحيا غير معهود منذ سنوات، متوقعا زيادة الإقبال السياحي خلال الفترة المقبلة، تزامنا مع احتفالات الكريسماس.

، إنّ الرحلة الجوية البريطانية، قادمة من برمنجهام في لندن، وجرى استقبال الطائرة بتقليد رش المياه وتقديم الورود والحلوى ورفع الأعلام المصرية والبريطانية.

وأكد مفوض المحافظ، أنّه من المقرر أنّ يستقبل مطار شرم الشيخ، اليوم، رحلة سياحية قادمة من فرنسا، مشيرا إلى أنّ شرم الشيخ وجميع منتجعات خليج العقبة السياحية، تشهد إقبالا سياحيا غير معهود منذ سنوات، متوقعا زيادة الإقبال السياحي خلال الفترة المقبلة، تزامنا مع احتفالات الكريسماس.

مقالات ذات صلة

الأسد: سنتصدى للعدوان التركى بكل الوسائل المشروعة

admin

الرئيس السيسي: خالص العزاء للحكومة والشعب اللبناني في ضحايا انفجار بيروت

admin

اليوم.. احتفال عالمي بهزيمة مرض السرطان ونشر الطاقة الإيجابية في المجتمع

admin