الشعلة

أبرزها شرب الماء..5عادات تساعدك لفقد دهون البطن مع التقدم في العمر

يعد تعزيز التمثيل الغذائي عنصرا مهما لمراقبي الوزن في كل مكان، ولكن مدى سرعة حرق الجسم للسعرات الحرارية يعتمد على عدة أشياء.

ويرث بعض الناس التمثيل الغذائي السريع، حيث يميل الرجال إلى حرق سعرات حرارية أكثر من النساء، حتى أثناء الراحة، وبالنسبة لمعظم الناس، يتباطأ التمثيل الغذائي بشكل مطرد بعد سن الأربعين، على الرغم من أنه لا يمكنك التحكم في عمرك أو جنسك أو جيناتك، إلا أن هناك طرقا أخرى لتحسين عملية التمثيل الغذائي لديك.

 

يمكنك تسريع فقدان دهون البطن مع تقدمك في العمر عن طريق تغيير بعض عادات الشرب الخاصة بك، وفقا لخبراء التغذية وأبحاث علمية.

 

ووفقا لما ذكره موقع “Eat This, Not That”، أنه مع التقدم في العمر تؤدي التغيرات الهرمونية (انخفاض في هرمون الاستروجين) لدى النساء بعد انقطاع الطمث إلى ترسب الدهون في البطن.

 

في دراسة أجريت عام 2010 في المجلة الدولية لأبحاث تكوين الجسم قدم العلماء في جامعة ألاباما في برمنغهام بيانات تظهر أن كل هذه العوامل تساهم في زيادة أخطر أنواع الدهون، وهي دهون البطن العميقة المعروفة باسم الدهون الحشوية التي تحيط بأعضائنا.

 

وجد الباحثون أن الدهون الحشوية تزيد بنسبة 200% لدى الرجال و400%عند النساء بين عمر الثلاثين إلى السبعين.

 

لذلك، ينصح الخبراء باتباع بعض عادات الشرب مع تقدمنا في العمر للمساهمة في إنقاص الدهون الحشوية التي تشكل خطرا كبيرا على الصحة.

 

1_ ابدأ يومك بالماء

تقترح اختصاصية التغذية المسجلة بلانكا جارسيا أن تبدأ يومك بشرب كوب كبير من الماء والاحتفاظ بزجاجة أو إبريق من الماء في متناول يدك لشربه طوال اليوم.وتقول: “من خلال شرب الماء باستمرار، ستقلل من الرغبة في تناول المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية”.

ونشرت الدراسة في المجلة الدولية للسمنة، أنه إذا كنت تشرب كوبا من الماء قبل كل وجبة، فمن المحتمل أن تساعدك طقوس ملء البطن على استهلاك كمية أقل من الطعام.

وجد الباحثون أن المشاركين اكتسبوا في المتوسط ​​3 أرطال كل أربع سنوات، لكن أولئك الذين استبدلوا حصة واحدة من المشروبات المحلاة بالسكر بكوب من الماء يوميا عانوا من زيادة أقل في الوزن بمعدل رطل واحد كل أربع سنوات.

2_ اشرب قهوتك دون سكر

يعد شرب القهوة دون سكر أو كريمة عادة جيدة لفقدان الدهون لسببين. الأول، يمكن للكافيين المنبه الموجود في القهوة في بعض الحالات أن يزيد من التمثيل الغذائي أثناء الراحة ويقلل من جوعك عن طريق تقليل مستويات هرمونات الجوع.

أما السبب الثاني فهو أن فنجان القهوة النقية يحتوي على حوالي سعرتين حراريتين فقط، مقارنة بما يزيد عن 200 سعرة حرارية في بعض أنواع القهوة ذات النكهات المتخصصة المتوفرة في المقاهي.

تقول تريستا بيسست أستاذة التغذية: “عندما تضيف محليات ومبيضات عالية السعرات الحرارية والدهون، فإنك تزيد من احتمالية تسبب عادة تناول القهوة المعتادة في زيادة الوزن”.

 

3_ تعلم أن تحب الشاي الأخضر

يحتاج الشاي الأخضر لبعض الوقت حتى يعتاد عليه الكثير من الناس، ولكن بمجرد أن تتعلم أن تحبه غير المحلى بالطبع، يمكن أن تكون عادة قوية لتسريع عملية فقدان الدهون في البطن.

تقول أخصائية التغذية المسجلة راشيل ديكمان: “يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين، والمنبهات، والمواد الكيميائية النباتية التي تسمى بمضادات الاكسدة، وكلاهما قد يعزز حرق الدهون. وتشير الدراسات إلى أن تلك المكونات قد تستهدف الدهون الحشوية على وجه الخصوص”.

 

4_ تجنب المشروبات المحلاة صناعيا

إذا كنت معتادا على شرب مشروبات الدايت المصنوعة من المحليات الصناعية، فافطم نفسك عنها وتعلم أن تحب المشروبات غير المحلاة.

تقول أخصائية التغذية ليزا ريتشاردز، مؤلفة كتاب “The Candida Diet”: “يسبب السكروز (سبليندا) تهيجا وانتفاخا في الجهاز الهضمي ويقلل من بكتيريا الأمعاء الصحية (أحد عوامل زيادة الوزن والالتهابات)”.

بالإضافة إلى ذلك، تم ربط المحليات الصناعية بالإفراط في تناول الطعام. تشير الدراسات إلى أن جسمك يتوقع سعرات حرارية إضافية عندما يكون لديك شيء حلو للغاية ولكن لا يحتوي على سعرات حرارية. نتيجة لذلك، فأنت تشتهي السعرات الحرارية التي تفتقدها.

 

5_ الإقلاع عن تناول الكحول

تقول خبيرة التغذية المتخصصة في صحة المرأة بيس بيرغر إن الكحول يبطئ عملية الأيض، لذا فإن الإقلاع عن الشرب أو الحد بشكل كبير من تناول المشروبات الكحولية قد يسرع من فقدان دهون البطن.

وأكدت أن اتباع التوصيات الصحية بعدم تناول أكثر من مشروب واحد يوميا للنساء واثنين في اليوم للرجال قد لا يكون كافيا للتأثير على وزنك ودهون البطن.

مقالات ذات صلة

Data Room Devices

mohamed

نظام غذائي لعلاج الصرع في بعض الأفراد.. تعرف عليه

admin

دراسة تكشف تأثيرات الإصابة بكورونا على الجهاز العصبى المركزى للإنسان

admin