الشعلة

مشاكسات النواب تحت قبة البرلمان في أسبوع

لاتخلو مناقشات النواب تحت القبة سواء في مجلس النواب أو الشيوخ من لقطات برلمانية سواء بالكلمة أو بالصورة  منها مشاكسات بين النواب بعضهم البعض  أو مشادات بين النواب والوزراء أو مواقف يبديها النواب تعبيرا عن واقعة لكن يظل الجدل ويبقى النقاش ليعكس حالة حرية الرأي ويجسد مشهد الديمقراطية تحت قبة البرلمان ودوره في الرقابة والتشريع .

أبو شقة يرد على الهضيبي

رد المستشار بهاء الدين أبو شقة، وكيل مجلس الشيوخ، على ما أثاره النائب الوفدى ياسر الهضيبي، باعتراضه على إحالة مشروع قانون تغليظ عقوبة التنمر ضد ذوي الإعاقة إلى مجلس الشيوخ أثناء مناقشة تقرير اللجنة الدستورية والتشريعية بالمجلس، عن مشروع قانون المقدم من النائب محمد السلاب وأكثر من عشر عدد أعضاء مجلس النواب بتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 2018 بإصدار قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة.

وقال النائب ياسر الهضيبي:”كان من المفترض أن تيتم إحالته أولا إلى لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب قبل عرضه على مجلس النواب”.

فيما أوضح المستشار أبو شقة، أن مشروع القانون استوفى كل الشروط، حيث إن النائب حصل على توقيع عشر أعضاء مجلس النواب، وبالتالى أصبح مشروع قانون وليس اقتراحًا بقانون، كما أن الدستور القائم أقر بحق النواب فى تقديم مشروعات قوانين بشرط استيفاء الشروط المتمثلة فى الحصول على عدد معين من التوقيعات.

«الزملوط» و «الشرمة»

نال النائبان سليمان الزملوط ووليد الشرمة عضوا مجلس الشيوخ إعجابا كبيرا من أعضاء مجلس الشيوخ خلال مناقشاته الموسعة برئاسة المستشار عبدالوهاب عبد الرازق رئيس المجلس لمشروع قانون نقابة المهندسين حيث أشار النائب سليمان الزملوط إلى أن الرسوم كبيرة بمشروع القانون، وكان يجب أن يتم عرض المشروع على الجمعية العمومية فى نقابة المهندسين، متسائلا هل الرسوم سيتم توجيهها إلى تحسين دخول المهندسين، فى ظل وجود بطالة مقنعة بين المهندسين.
وطالب النائب وليد الشرمة بإيقاف عمل معاهد وكليات الهندسة الخاصة فى مصر، لمدة 5 أو 10 سنوات، وذلك لمواجهة الزيادة الكبيرة مؤخرا فى عدد المهندسين، وقال « الشرمة» إن عدد المهندسين فى مصر ارتفع إلى نحو 850 آلاف مهندس الأمر الذى أدى إلى فشل كثير منهم فى الحصول على فرص عمل، واضطرار بعضهم للعمل براتب ألف جنيه وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن إيقاف الكليات والمعاهد الخاصة التى يتخرج فيها المهندسون، سيحد من تلك الأزمة.

الحساسية
دعا النائب سامح عاشور عضو مجلس الشيوخ خلال مشاركته فى مناقشات الجلسة العامة لمشروع القانون المقدم من النائب محمد مصطفى السلاب وكيل أول لجنة الصناعة بمجلس النواب بتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 2018 بإصدار قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة إلى ضرورة تجنب الحساسية المفرطة فى العلاقة بين مجلس الشيوخ ومجلس النواب وأوضح « عاشور « أن اختصاصات مجلس الشيوخ أوسع بكثير من اختصاصات التشريع بوصفه يقدم رؤية متكاملة وشاملة فى كل المجالات وقد اثنى عدد من أعضاء مجلس الشيوخ على هذه الكلمات من النائب سامح عاشور.

إعجاز
وجهت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد السجينى التحية والتقدير الى اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد وقال «السجينى» : إن المحافظ حريص على الحضور أمام اللجنة لمناقشة طلبات الإحاطة للنواب والرد عليها، مشيدا بحرص المحافظ على إثراء العلاقة بين السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية وأكد اللواء عادل الغضبان أمام اللجنة أن أهداف السلطتين التشريعية والتنفيذية لا تختلف مشيرا إلى أنه لا يوجد أى تعارض فى المهام الموكلة لمجلس النواب أو محافظة بورسعيد أو الجهات التنفيذية فى الدولة لأن الجميع يعمل لصلحة مصر مؤكداً أن ما تم فى مجال الاسكان بالمحافظة إعجاز لا ينكره الا جاحد موضحا أن الدولة تحملت مسؤلية قانونية و مجتمعية فى تخصيص الاراضى بالتعاون مع وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوى و رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولى.

«ترقيع القوانين»

اعترض المستشار علاء الدين فؤاد وزير شئون المجالس النيابية على لفظ «ترقيع القوانين» والذى جاء على لسان النائب أبو النجا المحرزى عضو مجلس الشيوخ وذلك خلال مناقشات المجلس برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس لمشروع قانون بتعديل قانون نقابة المهندسين واعترض النائب أبو النجا المحرزي، على مشروع التعديل، مشيرا إلى أن ما تقوم به الحكومة «ترقيع للقوانين» ورد المستشار علاء الدين فؤاد، قائلا: «الحكومة لا ترقع قوانين»، موضحا أن السياسة التشريعية تقوم على تقديم التعديل فى حالة الحاجة إليه، أما إذا تطلب الأمر تعديلا كاملا فيتم تقديم مشروع قانون متكامل.
واستكمل وزير شئون المجالس النيابية: ليس معنى تعديل عدد من المواد فى أى قانون من القوانين أن هناك «ترقيعا».

أصالة الوطن
أشادت النائبة هبة مكرم، عضو مجلس النواب بحفل نقل المومياوات الملكية، الذى حظى باهتمام عالمى ويثبت أصالة الوطن، مطالبة بدراسة واقعية للتفوق المُبهر فى تنظيم الاحتفالية والبناء عليها.
وقالت أمام الجلسة العامة لمجلس الشيوخ : إن الشعوب لا تصنع النجاح هباء، إنما بالنظام والتنظيم».

عاش هنا
كشف الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن اللجنة ورد إليها خطاب من جهاز التنسيق الحضاري، بشأن مشروع «عاش هنا»، الذى يهدف لتخليد أسماء الشخصيات التاريخية والفنية والاجتماعية والثقافية والدينية والعسكرية والطبية، والذين أبدعوا فى مجالاتهم المختلفة، وتعريفهم للأجيال المقبلة وكيف أسهموا فى إثراء النهضة المصرية.
وناشد حاتم، النواب من يعلم أن أحدا من الأطقم الطبية توفى خلال الأزمة الأخيرة، أو بشكل عام، عليه أن يبلغنا لكى نعلم التنسيق الحضارى ليخلد ذكرى هؤلاء الأشخاص، وذلك من خلال تعليق لوحات على المنازل التى عاشت بها تلك الرموز، وبمجرد أن يقوم الزائر بالتقاط صورة من تلك اللوحة، ووضعها على تطبيق إلكترونى من خلال خاصية «الاسكانر»، يتم فتح السيرة الذاتية والانجازات التى قدمها وساعدت فى بناء النهضة فى جميع المجالات.

المادة « 11» 

بعد جدل دستورى موسع وافق مجلس الشيوخ خلال الجلسة العامة برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق على المادة « 11» من مشروع قانون صندوق الوقف الخيرى المقدم من الحكومة والتى تنص على أن يُعد أعضاء مجلس إدارة الصندوق والعاملون به فى حكم الموظفين العموميين فى تطبيق أحكام البابين الثالث والرابع من الكتاب الثانى من قانون العقوبات، وتُعد أموال الصندوق أموالا عامة فى تطبيق أحكام الباب الرابع منه،.
وحذف مجلس الشيوخ إعطاء إدارة الصندوق الحجز الإدارى على مستحقاته بعد أن شهد الأمر جدالاً حول شبهة وجود عدم دستورية فى توقيع الحجز الإدارى وصدور أحكام للمحكمة الدستورية بذلك.
وقال رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق : «المحكمة تتحرز فيما يتعلق بالحجز الإدارى فيما يتعلق بأموال الشخص مضيفا السوابق الدستورية لأحكام المحكمة تضع الأمر على المحك ولذلك فإن التساؤل حول وجود شبهة عدم دستورية أمر مهم».

واقترح المستشار بهاء أبو شقة وكيل المجلس، أن يكون استيفاء مستحقات الصندوق بالطرق التى رسمها القانون طبقا للقواعد العامة حتى لا ندخل فى شبهة عدم دستورية لافتا إلى أن ضوابط فن التشريع تقضى بأن نتلافى الشبهة بقدر ما نستطيع وتم فى النهاية الموافقة على اقتراح « أبو شقة » بأغلبية كاسحة من أعضاء مجلس الشيوخ.

مقالات ذات صلة

تصلب الشرايين شبح يطارد متناولي الوجبات السريعة

admin

تعثر مفاوضات سد النهضة بسبب “تعنت” إثيوبيا

admin

حقيقة تعرض مصر لكتل هوائية سامة من غاز ثاني أكسيد الكبريت

admin