الشعلة

5 أسباب تجعلك تستيقظ ليلا.. تعرف عليها

في دراسة نشرت عام 2008 في مجلة الأبحاث النفسية ، وصف 23 بالمائة من الأشخاص الذين تمت مقابلتهم الاستيقاظ مرة واحدة على الأقل كل ليلة – أكثر من 35 بالمائة استيقظوا ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع. ولكن إذا بدأت تتساءل عما إذا كنت تفعل شيئًا ما يتسبب في استيقاظك في منتصف الليل ، فقد حان الوقت لتحرّي الخلل وإصلاحه

وحدد الخبراء مجموعة من الأسباب وراء هذه الحالة:

1- الضوء الأزرق

الضوء الأزرق، المعروف أيضًا باسم الأشعة القاتلة للميلاتونين، والتي تطلقها الشمس ومعظم الأجهزة الإلكترونية، هو واحد من أهم أسباب الاستيقاظ ليلاً. قالت الدكتورة كارين داو ، عالمة الأعصاب، لمجلة الصحة “هيلث لاين” أن الخلايا في أعيننا التي تكتشف مستويات الضوء في البيئة من حولنا، حساسة بشكل خاص للضوء الأزرق. إذا صدر هذا الضوء من هاتفك خلال النوم ربما تفسر خلايا العين هذا الضوء باعتباره إشارة إلى أن النهار قد حل، ما يرسل إشارة إلى المخ للاستيقاظ.

2- فرق التوقيت

في حالات السفر، خاصةً إذا قمت بتغيير المناطق الزمنية، من الطبيعي أن تتعرض لاضطرابات النوم، وقد يحتاج جسمك بضعة أيام لضبط ساعات النوم.

3- عادات النوم السيئة

إذا كنت قد شاهدت التلفاز أو تحققت من البريد الإلكتروني أو لعبت ألعاب الفيديو قبل ساعة من وقت النوم ، فمن المحتمل أن هذا هو سبب اضطراب نومك. هناك أشياء أخرى يجب وضعها في الاعتبار: هل غرفتك شديدة الحرارة أو شديدة البرودة؟ هل لديك ستائر ثقيلة على النوافذ؟ هل هناك ضوضاء في الشارع قادمة من النافذة يمكن أن توقظك؟.

4- التقدم في العمر

هذه الحالة طبيعية مع التقدم في العمر ، أشار الخبراء أن الشخص في عمر الخمسينيات، ربما يفقد الشخص ما يقرب من 40 إلى 50 بالمائة من النوم العميق مقارنة بما كان عليه في مرحلة المراهقة.

5- القلق

وإذا كان هناك شيء ما أزعجك خلال اليوم ربما لم يتوقف عقلك عن التفكير فيه، فقد يكون هذا سببًا آخر للاستيقاظ العشوائي في منتصف الليل.

مقالات ذات صلة

سويسرا تجري تصويتا تاريخيا على اقتراح منح القردة “حقوقا أساسية” كالبشر

admin

5 نصائح للحفاظ علي سلامة عقلك في العمل

admin

نصائح مفيدة للحفاظ على العناصر الغذائية عند تقطيع الخضار أو تقشيرها

admin