أسرة ومجتمع

يوم الدماغ العالمي 2024.. 5 نصائح بسيطة لحياة أفضل

يحل يوم الدماغ العالمي في 22 يوليو/تموز من كل عام، وهو حدث يعمل على رفع مستوى الوعي حول أمراض الدماغ ويشجع البحث عن علاجات جديدة.

ويعد هذا الحدث، الذي يحتفل به الاتحاد العالمي لطب الأعصاب سنويًا، بمثابة تذكير بالأهمية الحاسمة لصحة الدماغ والحاجة إلى اتخاذ خطوات استباقية للوقاية من الحالات العصبية وإدارتها.

موضوع يوم الدماغ العالمي 2024 هو “صحة الدماغ والوقاية منه”، إذ يسلط الضوء على أهمية الحفاظ على صحة الدماغ كإجراء وقائي ضد مجموعة من الحالات العصبية، بما في ذلك مرض الزهايمر، ومرض باركنسون، والسكتة الدماغية، كما يؤكد أهمية اتباع عادات نمط حياة صحية وإجراء فحوصات طبية منتظمة للتأكد من أداء الدماغ الأمثل.

ووفقا لموقع thelancet، تُظهر البيانات المستقاة من دراسة العبء العالمي للمرض لعام 2021 أن الحالات العصبية ليست فقط السبب الرئيسي للإعاقة في جميع أنحاء العالم، متجاوزة التقديرات السابقة، ولكن أيضًا هناك مجموعة جديدة وموسعة من الحالات العصبية المعنية.

ويستلزم هذا الاكتشاف الجديد اتباع نهج شامل لمعالجة صحة الدماغ، مع اعتبار الوقاية استراتيجية رئيسية للتخفيف من تأثير هذه الحالات العصبية.

نصائح لتحسين صحة الدماغ

يعد اتخاذ خطوات استباقية لتحسين صحة الدماغ والحفاظ عليها أمرًا ضروريًا للوظيفة الإدراكية على المدى الطويل ونوعية الحياة بشكل عام، ومن خلال دمج بعض العادات الصحية في حياتنا اليومية، يمكننا تعزيز صحة الدماغ بشكل كبير.

وقدم موقع Thequint بعض النصائح التي يجب علينا اتباعها لتحسين صحة الدماغ، كالتالي:

1- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

أظهرت الأبحاث أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تلعب دورًا حاسمًا في دعم صحة الدماغ، إذ تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، وتعزز نمو الخلايا العصبية الجديدة وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية.

2- التغذية الصحية

التغذية الجيدة ضرورية للدماغ والأداء الطبيعي للجسم. إن اتباع نظام غذائي متوازن غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة والفيتامينات ضروري لنمو الدماغ ووظيفته، وحمايته من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، فضلا عن دعم الوظيفة الإدراكية وتقليل خطر التدهور المعرفي.

3- إدارة التوتر

يمكن أن يكون للتوتر المزمن آثار ضارة على صحة الدماغ، ما يؤدي إلى انكماش الحصين، وهي منطقة في الدماغ مسؤولة عن الذاكرة، وقد تساعد تقنيات إدارة الإجهاد مثل التأمل الذهني واليوغا وتمارين التنفس العميق وقضاء الوقت في الطبيعة في تقليل مستويات التوتر وحماية الدماغ.

4- البقاء رطبًا

هذا أمر بالغ الأهمية للصحة العامة، بما في ذلك صحة الدماغ، إذ يؤدي الجفاف إلى ضعف الذاكرة قصيرة المدى والانتباه والوظيفة الإدراكية.

ويعد ضمان تناول كمية كافية من السوائل عن طريق شرب الماء طوال اليوم وتناول الأطعمة الغنية بالمياه مثل الفواكه والخضروات أمرًا ضروريًا لوظيفة الدماغ المثلى.

5- تجنب التعرض للسموم

يعد الحد من التعرض للمواد الضارة مثل الكحول والمخدرات والسموم البيئية أمرًا حيويًا لصحة الدماغ، إذ يؤدي استهلاك الكحول إلى التدهور المعرفي وتلف الدماغ، في حين أن تعاطي المخدرات يمكن أن يكون له آثار عصبية شديدة.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button