توب ستوريصحتك

يفعلها الكثيرين بدون علم.. تعرف علي أضرار تناول الشاي على معدة فارغة

يعد الشاي من أكثر المشروبات الشعبية المستهلكة في جميع أنحاء العالم، وهو من المشروبات الساخنة التي يعتاد الكثير على تناولها مع وجبة الإفطار لزيادة التركيز والانتباه،  ويمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز الصحة وطرد السموم من الجسم، لكن يفضل بعض الأشخاص بدء يومهم بشرب الشاي على معدة فارغة، قبل تناول وجبة الفطور،  فهل شربه على معدة فارغة يمكن أن يسبب أضرارا صحية؟ ووفقا لموقع Medical daily يمكن أن يسبب تناول الشاي على الريق عدة مخاطر نوضحها لكم.

تناول الشاي على الريق
مخاطر تناول الشاي على الريق

مخاطر تناول الشاي على الريق

الإمساك

يحتوي الشاي على مادة كيميائية تعرف باسم الثيوفيلين، والتي يمكن أن يكون لها تأثير يتسبب في الإمساك.

الحموضة

الشاي من المشروبات الحمضية، ونظرا لأن المعدة تكون في أعلى درجة حموضة عندما نستيقظ من النوم، بالتالي يسبب تهيج المعدة والشعور بالحموضة، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة الصحية بالفعل.

سوء التغذية

تناول الشاي في الصباح الباكر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض سوء التغذية مثل فقر الدم حيث وجود مادة البوليفينول مثل التانين والكافيين تؤدي إلى تقليل قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية في الجسم، مثل الحديد والزنك.

الجفاف

بعد نوم متواصل لمدة 8 -9 ساعات، يحتاج الجسم إلى الماء للحصول على الترطيب اللازم له، ويؤدي تناول الشاي على معدة فارغة إلى الإصابة بالجفاف لاحتوائه على الكافيين لأن الشاي مدر للبول وإذا لم يحصل الجسم على كمية كافية من السوائل فيمكن أن يؤدي إلى الجفاف الشديد.

الصداع

قد يصاب البعض بالصداع إذا لم يشربوا الشاي بمجرد استيقاظهم، حيث تكون هناك آثار من النيكوتين في بعض أنواع الشاي، والتي يمكن أن تكون سبب الشعور بالإدمان على تناول الشاي، كما يمكن أن يسبب الغثيان خاصة عند تناوله على معدة فارغة.

الانتفاخ

في بعض الأحيان، يسبب الشاي على الريق الانتفاخ والغازات والإمساك، حيث يؤثر اللاكتوز على عمل الأمعاء.

لذا، ينصح خبراء التغذية بالتخلي عن عادة تناول الشاي على معدة خاوية وأن يتم بدء اليوم بتناول الماء العادي وثمرة فاكهة.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button