الشعلة

يرى بالعين المجردة.. مشهد بديع في سماء مصر الأربعاء والخميس المقبلين

يحدث اقتران ثلاثي بين القمر مع كوكب الزهرة ومع كوكب المريخ في مشهد بديع ورؤيته بالعين المجردة يومي الأربعاء والخميس المقبلين، وذلك في حالة عدم وجود سحب أو رياح شديدة تحجب الرؤية في الصباح الباكر.

ويرصد المتخصصون وهواة الفلك هذه الظاهرة بشكل مستمر للاستمتاع بهذه الاقتران الثلاثي البديع .

وأوضح الدكتور اشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في تصريحات صحفية، أن شهر فبراير خاصة الأسابيع الثلاثة الأولى منه تعد مثالية لرصد ومتابعة الظواهر والاحداث الفلكية بسبب عدم وجود تأثير ضوء القمر مما يجعل السماء أكثر ظلمة.

وأكد إنه سيتم خلال الاقتران الثلاثي الذي سيحدث يومي الأربعاء والخميس المقبلين رصد القمر والزهرة والمريخ بالعين المجردة السليمة في السماء الشرقية بغضون الساعة 5:30 صباحا تقريبا إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس .

واكد أستاذ الفلك أن مصطلح الاقتران يعني اقتراب جرم سماوي من جرم سماوي أخر في حدود عدد من الدرجات القوسية عندما يتم مشاهدتهما من الأرض، وهو اقتراب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات، أما المسافة الحقيقة بينهما فهي كبيرة جدا تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات.

 موعد الأيام البيض من شهر رجب 2024

يهتم العديد من المسلمين فى مصر بمعرفة موعد الأيام البيض من شهر رجب 2024 وفضل صيامها حيث لم يتبقى سوى ساعات قليلة على أول الأيام البيض فى شهر رجب الذى يفضل الكثير الصوم فى هذه الأيام للحصول على فضل صومها العظيم حيث يستحب فى الأيام البيض من شهر رجب 2024 الصيام وأيضا   فى كل شهر عربي وتسمى أيام اكتمال القمر.

الأيام البيض من شهر رجب 2024

موعد الأيام البيض فى شهر فى شهر رجب 2024 وفضل الصيام العظيم فى هذه الأيام فى السطور القادمة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرص على صيام الأيام البيض من شهر رجب 2024 .

موعد الأيام البيض فى شهر رجب 2024

ويأتي موعد الأيام البيض فى شهر رجب 2024 كالآتي:

اليوم الأول من الأيام البيض 13 رجب يوافق الخميس 25 يناير.

اليوم الثاني من الأيام البيض 14 رجب يوافق الجمعة 26 يناير.

اليوم الثالث من الأيام البيض 15 رجب يوافق السبت 27 يناير.

فضل صيام الأيام البيض من شهر رجب

حيث أن فضل صيام الأيام البيض فى شهر رجب 2024 كبير وعظيم عند الله ووصي به رسول الله صلى الله عليه وسلم

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: «أَوْصَانِي خَلِيلِي ﷺ بِثَلَاثٍ: «صِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيِ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَنَامَ».

عَنْ أَبِي قَتَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: «صَوْمُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَمَضَانَ إِلَى رَمَضَانَ صَوْمُ الدَّهْرِ وَإِفْطَارُهُ».

عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: «إِذَا صُمْتَ مِنَ الشَّهْرِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ، فَصُمْ ثَلَاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرة ».

مقالات ذات صلة

الصحة: فحص 6 ملايين و777 ألف مواطن للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة

admin

الولايات المتحدة تعلن تزويد أوكرانيا بنظام الدفاع الصاروخي باتريوت للمرة الأولى

admin

رونالدو يعلق على خروج البرتغال من المونديال بعد الخسارة أمام المغرب

admin