الشعلة

“وباء حمي الضنك” متى وكيف ظهر وما علاقته ب الناموس العادي؟.. تعرف علي القصة الكاملة

ينتشر البعوض في فصول السنة وبالأخص فصل الصيف بسبب ارتفاع درجة الحرارة، وتسبب لدغاتة المؤذية كثير من الأمراض مثل إحمرار الجسم وارتفاع درجة حرارتها وهناك أنواع عديدة من الأمراض التي يسببها لدغات الناموس ومن أهمها حمي الضنك.

 

فما الفرق بين الناموس العادي والناموس المسبب لحمي الضنك؟

 

الناموس العادي

يوجد في كثير من الأماكن ما يسمي بالبعوضة و خصوصا في فصل الصيف ويكون الطريق الوحيد لغذائها هو الدم ولكن لا تسبب خطورة شديدة علي الإنسان إذا لدغتة فتسبب فقط إحمرار في الجسم ولا يستمر طويلا .

 

ما هي حمي الضنك؟

هي نوع من الأمراض التى تنتقل عن طريق البعوض وتنتشر غالبا في الأماكن الاستوائية وشبه الإستوائية وينتج عن حمي الضنك الإصابة بإرتفاع شديد في درجة حرارة الجسم وظهور أعراض مثل أعراض البرد ويمكن أن تؤدي إلى نزيف و انخفاض شديد في ضغط الدم وتؤدي إلى الوفاة .

 

أعراض حمي الضنك :

قد لا تظهر أي أعراض علي كثير من الأشخاص، وعندما تظهر الأعراض قد تشخص بالخطا علي أنها أعراض دور برد وتبدأ في الظهور بعد فترة لا تتعدى الـ 10 أيام من التعرض للدغة بعوضة معدية.

 

ومن الأعراض: 

الصداع

ألم في العضلات والعظام والمفاصل

الغثيان

القئ

ألم خلف العينين

تورم الغدد

الطفح الجلدي

يمكن أن يتعافي منها الإنسان خلال أسبوع وممكن أن تزداد الأعراض سوءاً.

 

أسباب وجود حمي الضنك

يصاب الشخص بفيروس حمي الضنك عن طريق لدغ البعوض لشخص مصاب بالمرض فينتقل الفيرس إلى البعوض وتقوم بلدغ شخص آخر فيتنقل المرض الفيروسي عن طريق البعوضة.

 

وزارة الصحة تتحدث عن حمى الضنك

وتحدث مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية عن مرض حمي الضنك :

قائلا : إن حالات الإصابة بحمى الضنك فى لا تدعو للقلق، مؤكدا أنه لا يوجد عدوى من إنسان لإنسان ولكن عدوى حمى الضنك تنقل عن طريق البعوض، مشيراً أن عند الإصابة لابد من الراحة التامة للمصاب وأخذ مسكنات ويتم شفاء المريض فى وقت قصير.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامى عمرو خليل عبر برنامجه من مصر المذاع على قناة سى بي سى: “حمى الضنك أعراض بسيطة ولا تحتاج لمستشفى وتستجيب لمسكنات فقط ويشفى المصاب تماما، وسبب الانزعاج هو وجود حالات مرضية كثيرة فى وقت واحد، والموقف لا يؤدى إلى الهلع وعلى المواطنين أن تطمئن، وعدم أخذ أدوية مضاد حيوى”.

وتابع: “لابد من المساهمة فى القضاء على الناموس فى الأماكن الراكدة الموجودة فى أفريقيا وعدد من الدول”، مؤكدا أن البعوض ينتشر فى البرك الراكدة، وعلى المواطنين بالقرى استخدام الناموسية لحجب الناموس فى المنازل.

وعلق وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار في محافظ قنا ، قائلا: تم سحب عينات من المياه ومن المرضى، مؤكداً إلى أن الأمور مطمئنة والأعراض المرضية بسيطة، مشيرا بأنه حتى لو كان المرض الظاهر نوع من أنواع الحمى فإنه لا ينتقل من شخص لشخص، ولكن ينتقل من خلال البعوض.

مقالات ذات صلة

مرض غامض يُقعد الفتيات فجأة في كينيا ويصيبهنّ بالشلل ويثير المخاوف

admin

الجزائر تقدم مشروع قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة‎

admin

الحكم بالإعدام على قاتل الكاهن أرسانيوس وديد بالإسكندرية

admin