الشعلة

هولندا تسعى لإنهاء وارداتها من الغاز الطبيعي المسال الروسي

تعمل الحكومة الهولندية على إنهاء جميع واردات الغاز الطبيعي المسال من روسيا، وفقًا لوزير الطاقة روب جيتين.

 

قال الوزير في أثناء مقابلة في مكتبه في لاهاي إنّ هولندا توقفت عن توقيع عقود جديدة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من روسيا هذا العام -دون الإعلان عن القرار- وهي تعمل على الانتهاء من العقود القائمة من قبل.

 

أضاف جيتين: “علينا أن نفعل ما نستطيع القيام به حتى نتأكد من عدم وجود طاقة أحفورية روسية في نظامنا، وقد نجحنا في الفحم وغاز خطوط الأنابيب والنفط. ونحن نجري كثيراً من المفاوضات مع شركات المرافق” حتى تنتهي تدريجياً من اتفاقات الغاز الطبيعي المسال الموجودة من أوقات سابقة.

تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي في أزمة طاقة تاريخية في أوروبا، مع تخفيض شركة “غازبروم” الموردة للغاز معظم إمدادات خطوط الأنابيب إلى المنطقة وسط العقوبات الغربية على روسيا. واعتمدت أوروبا لسد هذه الفجوة على واردات الغاز الطبيعي المسال، بشكل أساسي من الولايات المتحدة وقطر، غير أنها كانت أيضاً تستورد الغاز المسال من روسيا، أكبر مصدر للغاز إلى أوروبا سابقاً. والآن يتطلع بعض الدول إلى إنهاء تلك العلاقة مع موسكو.

القرار الهولندي تجاوز خطوة مماثلة قامت بها إسبانيا، أكبر دولة أوروبية تشتري الغاز الطبيعي المسال من روسيا. تلقى مستوردو الغاز الطبيعي المسال في إسبانيا خطاباً من الحكومة في مدريد تطلب فيه من الشركات عدم التعاقد على مشتريات جديدة للإمدادات الروسية.

مقالات ذات صلة

الرئيس السيسي يصل موزمبيق عقب المشاركة في قمة الكوميسا

admin

تعرف علي موعد مباراة ليفربول وآرسنال في الدوري الإنجليزي 2023.. والقنوات الناقلة

admin

زيارة البابا تواضروس للفاتيكان تتصدر عناوين صحافة الكنيسة الكاثوليكية

admin