أخبارأخبار عاجلة

هل يضرب تسونامي البحر المتوسط المدن الساحلية المصرية؟ «البحوث الفلكية» تحسم الجدل

شهدت بعض شواطئ مصر، خلال الأيام الماضية، انحسارًا في مستوى المياه نتيجة بعض العوامل الطبيعية مثل المد والجزر واتجاهات الرياح وتغيرات الضغط الجوي، لكن هذا لا علاقة له بحدوث تسونامي.

وبشكل عام، تكون موجات تسونامي في البحر المتوسط نادرة وضئيلة نسبياً مقارنة بالمحيطات المفتوحة، بسبب المساحة الضيقة للبحر المتوسط ووجود العديد من الجزر التي تُقلّل من سرعة انتشار الموجات، بجانب أنه لا يمكن التنبؤ بحدوث تسونامي في المستقبل؛ بشكل مؤكد. وينصح المتخصصين بضرورة التأكد من صحة المعلومات عبر مصادرها الموثوقة مثل المعهد القومي للبحوث الفلكية.

تسونامي البحر المتوسط

صرح الدكتور طه توفيق رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه قد تناولت بعض وسائل الإعلام وكذلك بعض مواقع التواصل الاجتماعي بعض الأخبار عن احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط خلال الأيام المقبلة.

وأكد قسم الزلازل، التابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية ومن خلال رصد الزلازل التابعة للقسم والمنتشرة في كافة ربوع الجمهورية والساحل الشمالي تحديدًا، كذلك من خلال متابعة محطات الزلازل الدولية في البحر المتوسطن بان حدوث الزلازل في البحر المتوسط في معدلاتها الطبيعية، ولم ترصد المحطات أي نشاط غير نمطي للزلازل خلال الفترة الحالية.

وأهاب المعهد، المواطنين بعد الانسياق وراء الإشاعات وأخذ المعلومة من مصدرها، وسيقوم المعهد بإصدار بيانات حال حدوث أي تغير في معدلات وأنماط النشاط الزلزالي على مستوى الجمهورية والبحر المتوسط.

انحسار مياه البحر المتوسط

كشف الدكتور شريف الهادي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، اليوم الثلاثاء، حقيقة ما يتم تداوله بشأن وجود علاقة بين انحسار المياه فى بعض شواطئ البحر الأبيض المتوسط وحدوث تسونامي.

وأكد رئيس قسم الزلازل بمعهد البحوث الفلكية، أنه لا صحة لهذه الأنباء، وأنه لا داع للذعر بين المواطنين، موضحًا أن انحسار مياه البحر حدث موسمي طبيعي يحدث في بعض شهور السنة ولا علاقة له بحدوث تسونامي.

وأشار إلى أنه لا يوجد أي مؤشرات لحدوث تسونامي في البحر المتوسط، وحدوث أي تسونامي يستلزم شروط معينه لوقوعه، أبرزها أن يكون الزلزال درجته لا تقل عن 7 ريختر وتلك الحالة غير موجودة بالمرة، وأن يحدث الزلزال داخل البحر في منطقة ناشطة زلزاليا.

زلزال البحر المتوسط

كشفت الدكتورة سوزان الغرباوي؛ نائب رئيس المعهد القومي لعلوم البحار في الإسكندرية، مدى تأثر المدن الساحلية في مصر بزلزال البحر المتوسط.

وأكدت نائب رئيس المعهد القومي لعلوم البحار في تصريحات صحفية، أن الشواطئ المصرية آمنة، وأن التحذيرات من ارتفاع الأمواج فقط والاضطرابات الطبيعية، وتحدث في البحر من حين لآخر، مشددة على أن الشواطئ المصرية التي أُغلقت كانت بسبب اضطراب حالة البحر وارتفاع الأمواج، وليس بسبب زلزال البحر المتوسط.

شواطئ مرسى مطروح

رفعت مدينة مرسى مطروح، درجة الاستعداد القصوى على الشواطئ نظراً لبداية ارتفاع الأمواج ووجود تيارات وسحب على الشواطئ المفتوحة، وحالة من عدم الاستقرار خلال الساعات المقبلة طبقا لتوقعات خبراء الأرصاد الجوية ، وسيتم اتخاذ قرارات بالغلق في حالة وجود تغير في حالة البحر في الشواطئ المفتوحة فقط.

وأعلن رضا جاب الله، رئيس مدينة مرسي مطروح، عن تأهب جميع الأجهزة بالمدينة ورؤساء الشواطئ للطقس غير المستقر طبقا لتوقعات خبراء الأرصاد الجوية بوجود نوة خلال الساعات المقبلة، بعدم ممارسة السباحة في حالة تغير البحر والتي قد تصل للغلق للطرق المؤدية لجميع الشواطئ المفتوحة؛ وهي شواطئ “الأبيض – أم الرخم – عجيبة”، طبقا لتعليمات اللواء خالد شعيب محافظ مطروح.

ونوة جاب الله عن إقبال كبير من المصطافين على الشواطئ الآمنة، وهي “روميل – البنست – النخيل – بحيرة كليوباترا – الليدو – مطروح العام – الغرام “، مع الالتزام بتعليمات رؤساء الشواطئ، بمتابعة من فرق الانقاذ التي تتواجد بالشواطئ العامة، منوهاً عن عدم ممارسة السباحة في مزارات كليوباترا والغرام.

أكد رئيس مدينة مرسى مطروح، أن قسم التوعية بالعلاقات العامة مع رؤساء الشواطئ المفتوحة بمجلس المدينة يتابعون حالة البحر والطقس لتوعية رواد الشواطئ في حالة وجود أمواج عالية وسحب وتيارات، علي الفور يتم الاعلان عن عدم ممارسة السباحة فورا، وغلق للشواطئ المفتوحة.

 

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button