الشعلة

هل يحرم «الباركود» المصريين من أداء العمرة؟.. لجنة السياحة الدينية تجيب

أدى ما يسمى “الباركود” إلى تعطيل سفر الكثير من المعتمرين وحرمانهم من اكتمال رحلتهم لزيارة بيت الله الحرام، على رغم إنهاء جمع الإجراءات، حيث أدى عدم الحصول عليه إلى حرمان حوالي 100 معتمر مصري من السفر إلى الأراضي المقدسة.

وأشارت لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، إلى أن هناك مجموعة من الخطوات التي تسبق صدور الكود التعريفي “الباركود”، حيث تقوم شركة السياحة بحجز الطيران والسكن في المدينة المنورة ومكة المكرمة للمعتمرين، وأيضاً الحصول علي تأشيرة العمرة، ومن ثم تسجل جميع البيانات علي البوابة المصرية للعمرة، ومن ثم تقوم البوابة المصرية للعمرة بمراجعة تلك البيانات وتتأكد من صحتها ومدي تطابقها، ومن بعدها تقوم بالتعاقد مع المعتمر، ومن ثم يتم إصدار الكود التعريفي “الباركود” للمعتمر.

ووفق لجنة السياحة الدينية، فإن قرار الحصول على الكود التعريفي “الباركود”، يؤكد صحة التأشيرة وسلامة برنامج العمرة، وإتمام حجز كافة الخدمات، كما يتم مراجعة تفاصيل الرحلة ومتابعة المعتمر منذ بدأ رحلته حتي رجوعه، ذلك من قبل الجهات المسئولة ولجان وزارة السياحة بالمطارات.

ما هو الكود التعريفي “الباركود” العمرة

تقوم البوابة المصرية للعمرة بربط الكود التعريفي «الباركود» الخاص بكل معتمر مع الإدارة العامة للجوازات والهجرة بوزارة الداخلية، وإرساله إلكترونيا لأقسام الجوازات بمنافذ الجمهورية.

كما ترسل وزارة السياحة والآثار بعد صدور الكود التعريفي أسماء المعتمرين على الشركات الناقلة لإصدار تذاكر السفر لهم.

وأكدت غرفة شركات السياحة أن الحصول على «الباركود» من البوابة المصرية للعمرة شرط أساسي لسفر المواطنين لأداء مناسك العمرة من المطارات.

وأوضحت غرفة السياحة أن أى مسافر للعمرة خارج البوابة المصرية للعمرة يعتبر إجراءات سفره غير قانونية، ويتم تأجيل سفره لحين استكمال الإجراءات التى نص عليها قانون البوابة.

باركود البوابة المصرية للعمرة

– التأكيد من خلال الباركود على صحة التأشيرة الصادرة للعمرة.

– يسهل الباركود إجراءات الدخول والخروج من المطارات.

– من خلال الباركود تشرف وتتابع البوابة المصرية على رحلة العمرة الخاصة بالمعتمر طوال مدة الرحلة.

– الباركود تضمن سلامة إجراءات السفر الخاصة بالمتعمر طبقا لقانون بوابة العمرة.

– سهولة الحصول على البيانات من خلال الباركود من قِبل الشركات المنظمة والجهات المتابعة لرحلة العمرة الخاصة بالمعتمر.

كيفية الحصول على باركود البوابة المصرية للعمرة

يمكن الحصول على الباركود من خلال الذهاب إلى شركة سياحية معتمدة على البوابة المصرية للعمرة، بعد توفير تأشيرة عمرة مع ضرورة التأكد من تفعيل الشركة على بوابة العمرة خلال الموسم العمرة الحالي، والعمل على سداد رسوم الباركود.

وطلبت وزارة الطيران المدني من شركات الطيران المصرية والعربية عدم نقل المعتمرين المصريين للأراضي المقدسة دون حصولهم على باركود البوابة المصرية للعمرة، وذلك تجنبا للتعرض لغرامة تصل إلى 3 ملايين جنيه.

خطوات الحصول على الباركود الخاص بالعمرة

1 – الدخول على البوابة المصرية للعمرة من خلال هذا الرابط

2 – الضغط على خدمة «الاستعلام»

3 – إدخال رقم جواز السفر أو الرقم القومي

4 – الضغط على أيقونة «بحث جديد».

5 – تظهر صفحة فيها حالة المتقدم سواء حصل على «التأشيرة مضاف إليها الباركود أم لا، نوع العمرة، مدتها، خط سير الرحلة، أماكن الإقامة، والمبلغ المحدد للرحلة وهو ما يجب أن يدفعه المعتمر دون أي زيادات.

البوابة المصرية للعمرة

تعد البوابة المصرية للعمرة، هي المنصة الإلكترونية الوحيدة لتنظيم رحلات العمرة من خلال شركات السياحة، ووثيقة ضمان للمعتمر، وتسهل هذه البوابة كافة الإجراءات للمعتمر، الذي له حق اختيار الشركة، الذي تقوم بتنظيم رحلته، وجميع الشركات المسموح لها بتنظيم رحلات العمرة مسجلة على البوابة المصرية للعمرة، ويمكنه الاطلاع عليها بكل سهولة ويسر.

ويمكن الدخول على الموقع الإلكتروني لـ «البوابة المصرية للعمرة» من خلال هذا الرابط

خدمات البوابة المصرية للعمرة

– الاستعلام عن شركات السياحة المعتمدة التي تنظم رحلات العمرة لهذا الموسم

– الاستعلام عن برنامج رحلة العمرة وخط السير

– الاستعلام عن الحصول على الباركود الخاص بالعمرة

– الاستعلام عن حالة الحجز

– توضيح بيانات السفر وخدمات أخرى عديدة

– تقديم فتاوى وأدعية عن العمرة والحج

– تقوم بربط الكود التعريفي الخاص بكل معتمر آليا مع الإدارة العامة للجوازات والهجرة.

متى تنتهي صلاحية “باركود” العمرة

تنتهي صلاحية “الباركود” التنظيمي الصادر من البوابة المصرية للعمرة للمعتمرين ومشرفي الرحلات المرافقة لهم، بعد حوالي 7 أيام فقط من تاريخ السفر الذي تم مراجعته على بوابة العمرة.

كما يسري القرار على التأشيرات الصادرة سواء للمعتمرين أو مشرفي الرحلات عن طريق شركات السياحة، ويتم احتساب تلك الأيام بداية من تاريخ السفر الذي تمت مراجعته على البوابة المصرية للعمرة.

غرامة السفر دون الباركود

في حالة السفر دون باركود العمرة، تتعرض لغرامة قد تصل إلى 3 ملايين جنيه.

مقالات ذات صلة

الصحة: 2 مليون مريض مستفيد من العلاج على نفقة الدولة في 2022

admin

العثور على فطريات قاتلة جديدة في نصف الولايات الأمريكية

admin

الحكومة تقرر إعفاء 12 سلعة من التعريفة الجمركية لمدة 6 أشهر

admin