الشعلة

هل يجوز المسح على الجورب الأعلى الملبوس على جورب آخر بطهارة واحدة؟.. دار الإفتاء تجيب

أجابت دار الإفتاء على سؤال ورد لها عبر موقعها الرسمي جاء نصه: توضأتُ ولبستُ جوربين، ثم بعد مدة قصيرة لبستُ جوربين آخَرَين فوقهما قبل أن يَنتقض وضوئي، فهل يجوز لي المسح عليهما أو عليَّ نزعُهما والمسح على الأوَّلَين؟.

 

المسح على الجورب الأعلى الملبوس على جورب آخر

وقالت دار الإفتاء في فتوى سابقة، إذا توضأ المسلمُ ولبس الجَوْرَبَيْن، ثم لبس بعد ذلك جَوْرَبَيْن آخَرَين فَوْقَهما قبل أنْ ينتقض وُضوؤه -أي: وهو على نفس الطُّهر الذي لبس فيه الجَوْرَب الأول-، فإنه يجوز له أن يمسح على الجَوْرَبَيْن الظاهرَين (الأَعْلَيَيْن أو الفَوْقَانِيَّيْن) دون أن ينزعهما؛ لحديث أبي عبد الرحمن السلمي أنه شهد عبد الرحمن بن عوف يسأل بلالًا رضي الله عنهما عن وُضوء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فقال: «كَانَ يَخْرُجُ يَقْضِي حَاجَتَهُ، فَآتِيهِ بِالْمَاءِ فَيَتَوَضَّأُ، وَيَمْسَحُ عَلَى عِمَامَتِهِ وَمُوقَيْهِ» أخرجه الأئمة: أبو داود في “السنن”، والبيهقي في “السنن الكبرى”، والحاكم في “المستدرك” وصححه.

 

وعن الحارث بن معاوية، وسهيل بن أبي جندل أنهما سَأَلَا بلالًا رضي الله عنه عن المسح، فقال: «امْسَحُوا عَلَى الْجُرْمُوقِ» رَفَعَه إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم. أخرجه الإمام الطبراني في مسند الشاميين.

والمُوقُ: ما يُلْبَسُ فوق الخُفِّ، وأَصْلُهُ فارسيٌّ معرب؛ كما في الصحاح للإمام الجوهري (1/ 301، ط. المكتبة العصرية).

 

والجُرْمُوق: خُفٌّ قصيرٌ يُلبس فوق الخُفِّ، وقيل: هما سواء؛ كما في الجوهر النقي على سنن البيهقي لأبي الحسن المارديني الشهير بـ ابن التركماني (1/ 288، ط. دار الفكر).

مقالات ذات صلة

لم يعين الله وكلاء عنه في الأرض..بقلم المفكر العربي علي محمد الشرفاء

admin

بالتفاصيل.. إصابة عمرو السولية وصلاح محسن في العضلة الخلفية

admin

رمضان 2023.. تعرف علي مواعيد صلاة التراويح “سنة نبوية مؤكدة احرص عليها”

admin