صحتك

هل يؤثر ارتفاع الكوليسترول ومشاكل الرؤية في الإصابة بالخرف؟.. باحثون يوضحون

أظهرت دراسة جديدة أن ارتفاع نسبة الكوليسترول ومشاكل الرؤية تؤثر بشكل كبير على خطر الإصابة بـ الخرف، وقد يساعد التحكم في هذه المشاكل على منع المرض.

ارتفاع الكوليسترول ومشاكل الرؤية يحفز الإصابة بالخرف

ووفقًا لما نشرته صحيفة هندستان تايمز، أكد الباحثون أن فقدان البصر قد يكون مرتبطًا بحالات مثل مرض السكري، وهو عامل خطر معروف للإصابة بالخرف، وقد تكون هناك أيضًا مشكلة أساسية تؤثر على كل من شبكية العين والدماغ.

وأضاف  الدكتور فهيم أرشاد، الأستاذ المساعد في علم الأعصاب في المعهد الوطني للصحة والطب الجزيئي، أن تصحيح مشاكل الرؤية، مثل الأخطاء الانكسارية، قد يبطئ التدهور المعرفي من خلال تعزيز المدخلات الحسية، قائلًا: هذه علاقة ثنائية الاتجاه لأن العوامل المعرفية تؤثر أيضًا على المعالجة البصرية.

وتابع الدكتور أرشاد، أن مناطق الدماغ المعنية بالذاكرة واللغة تؤثر على كيفية إدراكنا وتفسيرها للمعلومات البصرية، وبالتالي يمكن للحرمان الحسي أن يسرع من التدهور المعرفي، وتتأثر الإعاقات الحسية المرتبطة بالعمر بالعوامل البيولوجية والبيئية.

 الاختلالات الإدراكية والحسية 

وأكد أن الاختلالات الإدراكية والحسية تنجم عن التقدم في السن، والعوامل الخارجية مثل التدخين، والاضطرابات العصبية التنكسية، والعوامل البيولوجية، فيما أن الاختلالات الحسية والإدراكية مترابطة، حيث يؤثر كل منها على الآخر بطرق مختلفة، ويتطلب التعامل مع هذه القضايا نهجًا شاملًا يأخذ في الاعتبار التفاعل المعقد بينهما.

ارتفاع مستوى الكوليسترول وفقدان البصر

وأصدرت لجنة لانسيت الطبية، تقريرا يوضح ارتفاع مستوى الكوليسترول وفقدان البصر غير المعالج باعتبارهما من المخاطر الرئيسية الجديدة التي تؤدي إلى الخرف، والذي يؤثر على الذاكرة ومهارات التفكير، حيث يشكل مرض الزهايمر، وهو النوع الأكثر شيوعًا من الخرف، ما بين 60% إلى 70% من الحالات.

وتمثل هذه المشكلات 9% من جميع حالات الخرف، وترتبط 7% من حالات الخرف بمستويات عالية من الكوليسترول السيئ والتي غالبًا ما ترتفع حول سن الـ 40، بينما تسهم مشاكل الرؤية غير المعالجة في 2% من الحالات.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button