الشعلة

هل تؤثر نتيجة الفحص الطبي على إتمام الزواج؟.. إجابة حاسمة من الصحة

أعلنت وارة الصحة والسكان، بدء تطبيق مبادرة رئيس الجمهورية لفحص المقبلين على الزواج، اعتبارًا من اليوم الأحد 26 فبراير 2023، مؤكدة أن إجراء هذه التحاليل أصبح إلزاميا، لكن نتيجة الفحص لا تؤثر على إجراء الزواج، فالهدف هو إعلام المقبلين على الزواج في حال وجود أمراض، وإكمال الزواج من عدمه يرجع لهما.

وأكدت الوزارة أنه لن يتم توثيق عقد الزواج الشرعي أو في الكنيسة، دون الحصول على شهادة الفحص الطبي للمقبلين على الزواج، مشيرة إلى أن عقوبة تزوير شهادات الفحص الطبي للمقبلين على الزواج، تصل إلى الحبس مدة لا تقل عن 10 سنوات، وعقوبة استخدامها مدة لا تقل عن 3 سنوات.

وأضافت وزارة الصحة والسكان، أن مدة سريان الشهادة 6 أشهر من بدء إجراء الفحص الطبي، موضحة: “لا يمكن إجراء الفحوص الطبية للمقبلين على الزواج في المراكز الطبية الخاصة، حيث تجرى فقط بمراكز وزارة الصحة”.

مبادرة رئيس الجمهورية للمقبلين على الزواج

 

حزمة من الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المبادرة تستهدف المقبلين على الزواج من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، لإجراء الفحص الطبي، واستخراج الشهادة الصحية، منوهًا إلى ضرورة إجراء التحاليل قبل موعد إتمام الزواج بمدة لا تقل عن 14 يومًا للحصول على نتائج التحاليل.

وكشف «عبدالغفار» أن المبادرة تشمل حزمة من الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج، للكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية، للتأكد من خلوهم من الأمراض التي قد تؤثر عليهما في المستقبل أو احتمالية انتقال الأمراض بينهما.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن خدمات المبادرة يتم إتاحتها في 300 مركز ووحدة طبية، بمعدل مركز طبي على الأقل داخل كل إدارة صحية، طوال أيام العمل الرسمية، بدء من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية بعد الظهر، مشيرًا إلى توافر فريق طبي مختص بتقديم خدمات المبادرة في كل وحدة ومركز طبي، يتكون من (طبيب، ممرض، فني معمل).

مقالات ذات صلة

مظاهرات حاشدة في المغرب تطالب بقطع العلاقات مع إسرائيل

admin

تشكيل الأهلي المتوقع أمام بيراميدز في الدوري.. استمرار حسام حسن أساسيًا

admin

محافظة الجيزة تعلن الغلق الكلي لشارع ترسا في هذه المنطقة 3 أيام

admin