أسرة ومجتمع

هل الوقوف يؤثر على الحامل وهل له علاقة بثبات الجنين؟

طبياً تعد الشهور الأولى من الحمل من الشهور الحساسة التي تحرص المرأة فيها على اتباع كافة وسائل السلامة حتى يثبت الجنين، وفي أحيان كثيرة لا تعرف الحامل بحملها إلا بعد مرور الشهر الأول من الحمل أو مرور أكثر من نصفه، لذلك فهي تمارس حياتها الطبيعية بدون خوف، ولكن بمجرد معرفتها بالحمل تكون أكثر حرصاً على حركتها داخل المنزل وخارجه.
في هذا التقرير نتعرف على تأثير الوقوف على الحمل وثبات الجنين، في شهور الحمل الأولى، وحتى معظم شهور الحمل، مع عرض لعدد من النصائح للدكتور أحمد مغازي استشاري النسا والتوليد لتثبيت الجنين في الشهر الأول للحمل، وطرق للحفاظ على صحة الحمل حالة العمل أو الاضطرار للوقوف طويلاً أحياناً.

تأثير وقوف الحامل الطويل في شهور الحمل

حامل تفضل العمل وهي واقفة!

 

كل شيء إن زاد عن حده في فترة الحمل يؤثر بالسلب على الجنين ودرجة ثباته، خاصة في الشهر الأول.
يمكن الوقوف بشكل طبيعي لفترات معتدلة، مع الراحة بين الفترات وهذا لا يؤثر بشكل مباشر على صحة الجنين أو ثبات الحمل.
بينما الوقوف لساعات طويلة كل يوم خاصة أثناء العمل والإرهاق العضلي والذهني قد يؤثر بالطبع.
لذلك ينصح بأخذ إجازة من العمل في الشهور الأولى من الحمل إلى أن يثبت الجنين، خاصة المرأة التي تعمل في مكان يتطلب الوقوف أو النشاط طوال الوقت.
أما المرأة التي تعمل بالأعمال المكتبية فيمكنها الجلوس بوضع مريح طوال ساعات العمل، ولا تضطر إلى أن تترك عملها لثلاثة شهور متواصلة، ولكن سيكون عليها حينها أن تجلس بوضع مريح في كرسي يدعم أسفل الظهر، أو يمكن وضع وسادة صغيرة خلف ظهرها من الأسفل.
أما إذا تطلب الأمر الوقوف في ساعات العمل، مع عدم إمكانية الحصول على إجازة من العمل، فهناك بعض النصائح التي سوف تساعدك على مواصلة حملك .

نصائح لمواصلة الحمل أمام الوقوف الطويل

حاولي الراحة بعيداً عن العمل وكلام الصديقات

 

حاولي أخذ قسط من الراحة بالجلوس على كرسي من خمس إلى 10 دقائق كل ساعة أو كل نصف ساعة من الوقوف إن أمكن.
ادعمي قدمك أثناء الوقوف بالوقوف على كرسي صغير أو على صندوق خشبي أو بلاستيكي بقدم واحدة ثم بدلي بين القدمين كلما تعبتِ.. وتناولي مشروبا دافئاً ومهدئاً.
تلك الجلسة تدعم ظهرك ومنطقة الحوض كثيراً، وتساعدك على مواصلة الوقوف بدون قلق أو تعرض للخطر، ارتدي جوارب ضاغطة طبية أو جوارب داعمة للقدم، واحرصي على ارتداء حذاء مريح يساعدك على الوقوف لساعات العمل الطويلة.

نصائح للمرأة الحامل

  • تخلصي من كل الروائح التي تثير لديك الغثيان، أنتِ الآن أكثر حساسية لأي روائح، توقفي عن طهي الأطعمة التي تستفز معدتك وابتعدي عن أي رائحة منفرة.
  • تناولي قطعة من البسكويت المملح أو البقسماط الخشن في الصباح للتخلص من الغثيان الصباحي، اجعليه في حقيبتك دائماً في ساعات العمل أو أثناء الخروج.
  • تناولي حصصاً متنوعة من الخضروات والفواكه كل يوم حتى لا تفقدي الكثير من المعادن وبالتالي تشعرين بالتعب والإرهاق بشكل مستمر، يمكنك تناول ثمرتين إلى ثلاث ثمرات من الفواكه المتنوعة يومياً.
  • تناولي الخضروات لأكثر من خمس مرات يومياً، ولا تنسي البروتين في وجباتك اليومية الرئيسية، وابتعدي عن الدهون حتى لا تشعري بالغثيان.
  • اشربي الكثير من السوائل على مدار اليوم، الماء من أفضل السوائل على الإطلاق تليها مشروبات الديتوكس أو منقوع الأعشاب وشرائح الليمون.
  • حافظي على المشي اليومي بمعدل نصف ساعة يومياً أو حسب إرشادات الطبيب، فهو يساعد على ضبط المؤشرات الحيوية لديك من ضغط وسكر ومعدل ضربات القلب.

مخاطر الوقوف طويلاً على صحة الحامل

آلام الظهر وارتفاع ضغط الدم من مخاطر الوقوف طويلاً

تتعرض المرأة الحامل التي تقف لفترات طويلة خلال فترة الحمل إلى مخاطر كبيرة محتملة، إذ يسبب الوقوف طويلاً إصابة الحامل بما يلي:

  • آلام في الظهر..ارتفاع في ضغط الدم.
  • زيادة احتمالات الإصابة بتسمم الحمل.
  • تورم حاد في القدمين..زيادة احتمالات الولادة المبكرة.

مخاطر الوقوف طويلاً على صحة الجنين

الوقوف الطويل يؤثر على دماغ الجنين

 

أثبتت دراسة هولندية كانت قد طرحت في هذا الصدد أن وقوف المرأة لفترات طويلة أو العمل لأكثر من 40 ساعة عمل في الأسبوع خلال مدة الحمل ، يؤدي إلى ولادة طفل أصغر حجماً.
كما أوضحت الدراسة أن 3 بالمائة من النساء اللواتي يعملن في المبيعات و رعاية الأطفال و مجال التعليم، كن قد أنجبن أطفالاً رؤوسهم أصغر من أطفال النساء اللواتي عملن في وظائف أخرى لا تتطلب الوقوف لفترة طويلة .
وتفصيل البحث: أن الباحثين قاموا بجمع بيانات لأكثر من 4600 امرأة حامل، و قاموا بتسجيل نمو الطفل قبل الولادة و بعدها، و كان من بين أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
أن حجم رؤوس الأطفال للأمهات اللاتي كانت طبيعة عملهن تتطلب الوقوف لفترة طويلة، أصغر بحوالي سنتمتر واحد من غيرهن من الأمهات اللاتي لم يقفن طويلاً خلال الحمل.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button