الخطاب الإلهي

هل الموت في الحج حسن خاتمة وله فضل كبير؟ اعرف هدية الله للأموات

هل الموت في الحج حسن خاتمة ؟ الموت في الحج من حسن الخاتمة، فالمتوفى يبعث يوم القيامة على هيئته التي مات عليها، و الحج فريضة وعبادة، ومن مات وهو يؤديها فقد مات على طاعة يلقى بها الله تعالى.

 

فضل الموت في الأماكن المقدسة

ورد عن العلماء أن الموت في الأماكن المقدسة كالمدينة المنورة ومكة المكرمة وغيرهما من علامات حسن الخاتمة، ولذلك نص الفقهاء على استحباب الدفن في مقابر الصالحين، وفي الأماكن الفاضلة، وقد نقل الإمام النووي في “المجموع” (5/ 118، ط. دار الفكر) استحباب طلب الموت في بلد شريف.

ومما يدل على هذا المعنى: ما ورد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَمُوتَ بِالْمَدِينَةِ فَلْيَمُتْ بِهَا، فَإِنِّي أَشْفَعُ لِمَنْ يَمُوتُ بِهَا» أخرجه الأئمة: أحمد في “المسند”، والترمذي في “السنن”، وابن أبي شيبة في “المصنف”، والطبراني في “المعجم الكبير”، والبيهقي في “شعب الإيمان”.

 

قال الإمام النووي في “المجموع” (5/ 283): [قال الشافعيُّ في “الأم” والقديمِ وجميعُ الأصحاب: يستحب الدفن في أفضل مقبرة في البلد؛ لما ذكره المصنف، ولأنه أقرب إلى الرحمة، قالوا: ومن ذلك المقابر المذكورة بالخير ودفن الصالحين فيها].

 

وقال في “شرح صحيح مسلم” (15/ 128، ط. دار إحياء التراث العربي): [في هذا استحباب الدفن في المواضع الفاضلة، والمواطن المباركة، والقرب من مدافن الصالحين].

 

وقال الإمام أبو السعادات البُهُوتِي في “كشاف القناع” (2/ 166، ط. دار الكتب العلمية): [يستحب أيضًا الدفن في (ما كثر فيه الصالحون) لتناله بركتهم، ولذلك التمس عمر الدفن عند صاحبيه، وسأل عائشة حتى أذنت له].

 هل الموت فى الحج حسن خاتمة؟

أجاب الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصل حول هل من توفاه الله فى الحج هذا دليل على حسن الخاتمة؟.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، “من مات في الحج توفاه الله على طاعة فهذه حسن خاتمة، يعني واحد يتوفى وهو بيصلي واحد يتوفى وهو بيحج، وهو بيقرأ القرآن واحد  توفى وهو ذاهب إلى المسجد كل هذه وفيات على طاعة”.

وأضاف: “من توفى أثناء الحج، كتب له الحج حج مبرور إن شاء الله ، حتى لو ما كانش أتم المناسك سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (يبعث الناس على نياتهم)، فمجرد النية ولكن هذا نوى وتلبس بأعمال الحج بالفعل وتوفي وهو في اعمال الحج فهو ان شاء الله قد اتم الله سبحانه وتعالى له حجه يعني اي حاج توفي قبل ان يتم حجه حتى لو لم يقف بعرفة”.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button