الخطاب الإلهيتوب ستوري

هل احتفل الرسول وصحابته بليلة النصف من شعبان ومن هو أول من احتفل

يحتفل المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها خلال الأيام المقبلة بليلة النصف من شعبان وهي الليلة التي تم فيها تحويل القبلة من المسجد الأقصي إلي المسجد الحرام وهو الأمر المشهور والمعروف إلا أن البعض يجهل فضل هذه الليلة ومن هو أول من احتفل بها  في مصر أ, الشام وكيف بدأ، وهو الأمر الذي سنبينه في هذا التحقيق

أول من احتفل بليلة النصف من شعبان

 

لم يثبت تخصيص هذه الليلة بصلاة معينة، أو دعاء معين، عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من أصحابه، وأول ظهور لذلك كان من بعض التابعين في بلاد الشام

قال ابن رجب في لطائف المعارف: ( وليلة النصف من شعبان كان التابعون من أهل الشام كخالد بن معدان، ومكحول، ولقمان بن عامر وغيرهم، يعظمونها ويجتهدون فيها في العبادة، وعنهم أخذ الناس فضلها وتعظيمها فلما اشتهر ذلك عنهم في البلدان اختلف الناس في ذلك فمنهم من قَبِلَه منهم ووافقهم على تعظيمها، منهم طائفة من عباد أهل البصرة وغيرهم، وأنكر ذلك أكثر العلماء من أهل الحجاز).

 أول احتفال رسمي في مصر

أما  أول احتفال رسمي بليلة النصف من شعبان  في مصر فيعود إلى العصر الفاطمي، وكان الاستعداد يبدأ في دار الفطرة؛ حيث تعد كميات كبيرة من الحلوى يستخدم في إعدادها كميات كبيرة من السكر؛ وذلك لتوزيعها على رجال الدولة القائمين على الجوامع والمشاهد الشريفة،

وكان الاحتفال يبدأ بعد صلاة الظهر بخروج قاضي القضاة في موكب كبير إلي مكان جلوس الخليفة، وتكون قد سُدت ورُشت بالرمل في الوقت الذي يكون قد اصطف فيه جنود الوالي على جانبي الطريق..

وعاد الاهتمام بهذه المناسبة في عصر المماليك، وذلك بالاحتفال بها في حوش القلعة الكبيرة، وإقامة الزينات والولائم وتوزيع الصدقات علي الفقراء، حيث تسير المواكب وتنشد الأناشيد وكانت تضرب خيمة عظيمة في حوش القلعة،

ويبدأ الاحتفال بقراءة القرآن ثم يأتي الوعاظ والمنشدون، فإذا ما انتهي كل منهم دفع إليه السلطان بصرة فيها دراهم من الفضة، وحينما تنقضي صلاة المغرب تمد الأسمطة فيأكل الجميع ويوزع منها علي الفقراء وبعد ذلك يمضي الجميع بقية الليل في سماع المنشدين.. هذا بالنسبة للسلاطين.

 

أما عامة الشعب فكانوا يحتفلون بهذه المناسبة بأن يأتي كل بيت بمشاهير القراء لتلاوة القرآن الكريم ثم ينشد المنشدون بصحبة الآلات القصائد في مدح الرسول “صلي الله عليه وسلم”، أما النساء فكنَّ يشاهدن الاحتفال خارج المنازل من فوق الأسطح، أو يحتفلن به داخل المنازل بإحضار الواعظات لسماع الوعظ.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button