الشعلة

هذه الفئات فقط يحق لها تخفيض ساعات العمل اليومية.. تعرف عليهم

حدد قانون الخدمة رقم 81 لسنة 2016 في المادة 131 من اللائحة التنفيذية للقانون، حالات يجوز لها تخفيض عدد ساعات عملها في اليوم بمقدار ساعة لهذه الفئات من الموظفين، وخلال السطور التالية سنتعرف من هم الفئات التي تحدث عنها الموظفين.

خفض ساعات العمل يوميا لهذه الفئات من الموظفين

راعى قانون الخدمة المدنية، خفض ساعات العمل يوميا لهذه الفئات من الموظفين، والذين لا يستطيعون استكمال عدد الساعات الكاملة للعمل، نص قانون الخدمة المدنية تحديدا على تحفيضها لهم بشكل استثنائي، وحمل القانون رقم 81 لسنة 2016 في المادة 131 من اللائحة التنفيذية للقانون.

حدد القانون السماح لخفض ساعات العمل يوميا لهذه الفئات من الموظفين، وهم الموظف ذو الإعاقة، والموظفة الحامل اعتبارًا من الشهر السادس للحمل، والموظفة التي ترضع طفلها وحتى بلوغه العامين، والموظف الذي يرعى فعليًا أحد أقاربه من ذوي الإعاقة حتى الدرجة الثانية، والموظف الذي لديه ولد من ذي الإعاقة .

 

ما هي حقوق المرأة في قانون الخدمة المدنية؟

أكد خبراء القانون، على أن قانون الخدمة المدنية راعى حقوق المرأة، حيث حظر القانون التمييز بين الموظفين بسبب الدين أو الجنس أو النوع، فضلا عن تقدير أداء الموظفة الحاصلة على إجازة رعاية طفل بمرتبة كفء حكما أو ممتاز وذلك في حال إذا كان تقريرها السابق بمرتبة ممتاز.

والقانون أعطى للمرأة إجازة الوضع حتى وإن توفى مولودها، كما يجوز ترقية الموظفة الحاصلة على إجازة رعاية طفل دون الحاجة لعودتها للعمل، فضلا عن إعطاء الموظفة إجازة وضع لمدة أربعة أشهر، ويكون هذه الاجازة بحد أقصى 3 مرات طوال مدة عملها بالخدمة المدنية.

كما أعطى القانون للمرأة الموظفة إجازة بدون أجر لرعاية طفلها عامين على الأكثر في المرة الواحدة، فضلا عن إجازة الوضع حتى وأن توفى مولودها، وتمنح الزوجة إجازة بدون أجر بناء على طلبها لمرافقة الزوج اذا سافر للخارج .

 

مقالات ذات صلة

تعرف علي دعاء يوم الجمعة مستجاب.. رددوا اللهم لا تحرمني سعة رحمتك

admin

الرئيس التونسي يقرر إعفاء واليي المنستير والمهدية من مهامها

admin

تعثر مفاوضات سد النهضة بسبب “تعنت” إثيوبيا

admin