الشعلة

هتاكل وانت مطمن في شم النسيم.. طريقة سحرية تقضي على سم الفسيخ

يحتفل المصريون غدًا، الاثنين، بيوم شم النسيم، ومن أبرز مظاهر الاحتفال في هذا اليوم هو تناول “الفسيخ”.

تحذير لأصحاب الأمراض المزمنة من تناول الأسماك المملحة

وحذر الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق، من تناول الفسيخ، قائلًا: “شم النسيم ليس شم الفسيخ، الملح هو العدو الأول للقلب والشرايين، لذا ينصح مرضي السكر والقلب وأصحاب الأمراض المزمنة بعدم تناول هذه الأسماك المملحة لما لها من أثار ضارة علي صحتهم”.

وتابع “شعبان”، خلال منشور عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، “أما بخصوص الأصحاء المصممين علي تناول الفسيخ، لابد من الإكثار من الخضراوات الطازجة مثل” البصل الاخضر” و”الخس” مع الفسيخ لما للخضروات من خواص مضادة للأكسدة وقدرة علي امتصاص السموم من الجسم”.

تناول الأسماك المملحة لابد ألا يتجاوز 150 جرامًا في الوجبة الواحدة

كذلك أوصى بعدم الإسراف في تناول الأسماك المملحة، مضيفًا: “تناول الأسماك المملحة لابد ألا يتجاوز 150 جرامًا في الوجبة الواحدة لتجنب حدوث وعكة صحية قد تكون خفيفة مثل التلبك المعوي و سوء الهضم والحموضة، وقد تكون وعكة متفاقمة في صورة احتقان رئوي وارتفاع شديد في ضغط الدم، وربما تصل إلي حد التسمم”.

وأضاف: “نعيد التأكيد علي ضرورة مقاطعة الأسماك المملحة من الذين يعانون من أمراض القلب والشريان التاجي وهبوط القلب وارتفاع الضغط، حيث تتعارض هده الحالات مع الملح، وأولها المرضي الذين يعانون هبوطًا في القلب، فيجب عليهم الابتعاد تمامًا عن الفسيخ لان تناوله يسبب لهم هبوطًا حادًا وارتشاحًا رئويًا متفاقمًا وهبوطَا عامَا، من الممكن أن يدخل بموجبها المريض العناية المركزة وتظهر الاعراض لي هؤلاء المرضي في صورة تورم في القدمين والبطن، وقد يتفاقم إلي احتقان رئوي حاد وأوديما رئوية خطيرة جدًا.

وحذركذلك مرضي الضغط المرتفع، قائلًا إن تناول هذه الاسماك بهذه الكميات من الأملاح يؤدي الي ارتفاع قد ينتهي بذبحة صدرية وارتشاح في المخ، وأنصح هذه الشريحة من المرضي بعدم الاقتراب من هذه الاسماك بكل أنواعها تفاديَا لعواقب وخيمة وحتي لا تحدث وعكات صحية غير محمودة العواقب”.

تعرض الفسيخ لدرجة حرارة عالية يبطل مفعول سمومه 

وعن مشكلة التسمم الناتج عن أكل الفسيخ، أوضح أن مشكلة التسمم ناتجة من طريقة التحضير غير السليمة من الناحية الصحية لقلة وجود الملح بالفسيخ وعدم تركه وقتًا كافيًا لمدة لا تقل عن 30 يومًا، لافتًا إلى أن السموم الموجودة بالفسيخ لا يبطل مفعولها وتأثيرها علي الانسان الا إذا تعرض الفسيخ لدرجة حرارة عالية جدًا”.

مقالات ذات صلة

تعرف على حقوق الزوجة في حالة “الخلع”

admin

بعد تفشي كورونا.. تعرف علي أكثر الشعوب صحة في العالم

admin

عالميا.. إصابات كورونا ترتفع لأكثر من 672.9 مليون حالة

admin