الشعلة

هاني جنينة: الفائدة الجديدة على الشهادات الدولارية الأعلى خلال الـ15 عاما الماضية

قال الدكتور هاني جنينة، الخبير الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأمريكية، إن السبب الأساسي لقيام بنك مصر والبنك الأهلي برفع العائد على الشهادات الدولارية الجديدة ثابتة العائد لأكثر من الضعف، لمدة 3 سنوات، هو الارتفاع الملحوظ في السحب خاصة من خارج مصر، وانخفاض جاذبية العملة الدولارية.

 

وأضاف هاني جنينة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير، عبر فضائية صدى البلد، مساء الأحد، أن رفع الفائدة على الشهادات جاء من أجل جذب المزيد من الأموال التي تأتي من الخارج.

 

وتابع الخبير الاقتصادي، أن الفائدة الجديدة على الشهادات الدولارية من أعلى الفوائد خلال الـ15 عاما الماضية، وهي جذابة للغاية وتتميز بأنها طويلة الأجل، مشيرا إلى أن هذا الإجراء يلزمه إجراءات أخرى تطمئن المواطنين على مدخراتهم.

 

وبيّن هاني جنينة، أن رفع العائد على الشهادات الدولارية الجديدة سيقلل سعر الدولار في السوق السوداء، لافتا إلى أن الشهادة الدولارية تؤمن المواطن من تقلبات سعر الصرف.

 

وأردف الخبير الاقتصادي، أنه يجب على البنك المركزي فتح باب شهادات الـ18% مرة أخرى لخلق حالة من التوازن بين تحويل الودائع واستبدالها من وإلى الدولار لأن المواطن لا يستطيع شراء الدولارات من خارج القطاع المصري لأنه شيئا محظورا.

 

وتوقع هاني جنينة، نجاح المبادرة التي طرحها البنك الأهلي وبنك مصر فور الإعلان عن الموافقة على قرض صندوق النقد الدولي، موضحا أن المواطن يريد الاطمئنان على ودائعه.

مقالات ذات صلة

ما حكم المسح على الشراب للرجال والنساء؟.. دار الإفتاء توضح

admin

محمد صلاح يحصد جائزة جديدة مع ليفربول

admin

هل سيتم تطبيق زيادة الضريبة على القيمة المضافة؟.. مصلحة الضرائب تجيب

admin