الخطاب الإلهي

هانى تمام: محدش يستاهل التضحية بحياتك ودينك من أجله

أجاب هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، على سؤال متصلة حول: “ابنى مدمن وأنا زهقت من تصرفاته السلبية، وخلاص مش قادرة وبتحمل مصاريف كثيرة لعلاجه ومفيش فايدة وعاوزه انتحر”.

وقال أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، خلال حلقة برنامج “مع الناس”، المذاع على فضائية “الناس”: “أود أن أوجه نصيحة هامة لكل من يواجه تحديات صعبة مع أفراد عائلته، وخاصة في حالات المرض والإدمان، إذا كان لديك ابن أو أي قريب يعاني من حالة مرضية أو إدمانية، فالصبر والدعم هو الخيار الأفضل، يجب أن تسعى بكل جهدك إلى مساعدته وعلاجه بكل الوسائل المتاحة، وألا تفكر في الخيارات السلبية التي قد تضر بنفسك أو بالآخرين”.
وأكد أن الانتحار هو من أكبر المعاصي والذنوب في الدين، والله سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم: “ولا تقتلوا أنفسكم”. الانتحار يعد من أعظم الجرائم التي يرتكبها الإنسان بحق نفسه، ومن الخطأ الفادح التفكير في مثل هذه الخطوة “محدش يستاهل أن تضحي بحياتك ودينك من أجله، مهما كانت الصعوبات”.

واستشهد بالحديث النبوي الشريف: “(من قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة)، لذلك من الضروري أن تزيلي تمامًا فكرة الانتحار من ذهنك، وبدلاً من ذلك، يجب أن تركز على الصبر وتقديم الدعم لأحبائك استعيني بأي شخص من العائلة لمساعدتك في مواجهة التحديات، وثقى بأن الله سبحانه وتعالى لا يضيع أجر الصابرين”.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

 

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button