الشعلة

نقابة المهندسين تطالب بخفض سنوات الدراسة في كلية الهندسة

في اجتماعه الأخير، أبدى المجلس الأعلى لنقابة المهندسين موقفه المعارض لقرار المجلس الأعلى للجامعات بخفض مدة الدراسة في كلية الهندسة من 5 سنوات إلى 4 سنوات، وقال المصدر إن المجلس الأعلى لنقابة المهندسين أحال الملف إلى لجنة التعليم الهندسي لإجراء دراسة عليه وإعداد تقرير في غضون 10 أيام على الأكثر، وإرساله إلى المجلس الأعلى للجامعات.

الاعتراض على قرار خفض سنوات الدراسة في كلية الهندسة

وعلق نقيب المهندسين طارق النبراوي على قرار خفض سنوات الدراسة في كلية الهندسة، قائلا: إن هذا القرار يحتاج إلى مراجعة من قبل المجلس الأعلى للجامعات، مضيفا: إن هذا القرار سيؤدي إلى تمييز بين الطالب الذي درس 5 سنوات والطالب الذي سيدرس 4 سنوات فقط، وهذا أمر خطير جدا، خصوصا مع زيادة التكلفة المالية للساعات المعتمدة.

سنوات الدراسة في كلية الهندسة

وأضاف النبراوي: أن هذا القرار سيلزم بضوابط محددة، وإلا فإنه سيتم تجاوزها في جميع الجامعات والمعاهد الخاصة، التي ستطبق ضوابط أقل، وبالتالي ستتدهور مستويات الطالب مقارنة بما كانت عليه، وأشار نقيب المهندسين إلى أن هذا القرار يثير قلقًا بشأن زيادة عدد خريجي كلية ومعاهد الهندسة، مؤكدًا أن عددهم يجب ألا يتجاوز 20 ألف خريج في كل عام.

وكان عميد كلية الهندسة جامعة القاهرة، د. حسام عبدالفتاح، قد أعلن عن صدور قرار من وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. أيمن عاشور، يمكـن لطلاب كلية الهندسة التخرج في 4 سنوات بدلا من 5 سنوات، وأوضح عميد كلية الهندسة جامعة القاهرة، أن هذا القرار يشمل الطلاب الذين يدرسون بالنظام العادي وبنظام الساعات المعتمدة، وأنه تم إصدار قرار رسمي بشأن لائحة كلية الهندسة جامعة القاهرة 2023.

وقال عميد كلية الهندسة جامعة القاهرة، إن اللائحة الجديدة تتيح للطالب المتوسط أو المتفوق أن ينهي دراسته في 4 سنوات بدلا من 5 سنوات، قائلا: إن جميع الطلاب لديهم فرصة التخرج في 4 سنوات، ولكن نظام الساعات المعتمدة يسهل عليهم الدراسة.

مقالات ذات صلة

عروض رياضية وقتالية اثناء حفل تخريج دفعة جديدة لـ كلية الشرطة لعام ٢٠٢٢

admin

نصائح هامة لمستخدمي منصات التواصل الاجتماعي لتطوير أنشطتها وتحقيق الأرباح

admin

أول رد من موسكو بعد تعدي نائب أوكراني بالضرب على نظيره الروسي بتركيا

admin