الشعلة

نصائح لمرضى الكبد أثناء الصيام في الشهر الفضيل

ينتشر مرض الكبد الدهني بشكل متزايد وتشمل المراحل اللاحقة تليف الكبد، وهناك العديد من العلامات التي يجب الانتباه إليها، على الرغم من أنها قد تكون أحيانًا غامضة أو يصعب ملاحظتها، لذلك غالبًا ما يطلق عليها اسم “المرض الصامت”.

مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) هو مصطلح يشير إلى مجموعة من الحالات التي يسببها تراكم الدهون في الكبد، يمكنك أيضًا الإصابة بمرض الكبد المرتبط بالكحول، وهو تلف الكبد الناتج عن شرب الكثير من الكحول.

تقول مؤسسة الكبد الأمريكية، إنه إذا كان أكثر من خمسة إلى 10% من وزن الكبد عبارة عن دهون، فإنه يسمى الكبد الدهني، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة “أكسبريس” البريطانية.

لا توجد عادة أي أعراض لمرض الكبد الدهني غير الكحولي في المراحل المبكرة، لذلك تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) أنك ربما لن تعرف أنك مصاب به ما لم يتم تشخيصه أثناء الاختبارات التي أجريت لسبب آخر.

لذلك يجب على مرضى الكبد الذين ينوون الصيام في شهر رمضان الالتزام بالممارسات الغذائية الصحية واتباع نظام غذائي متوازن، من المهم التركيز بشكل أكبر على جودة الغذاء.

وينصح مرضى الكبد الصائمين بالإفطار بمشروب حلو خفيف ، والاستراحة ، ثم تناول وجبة الإفطار، كما إن وجبة الإفطار يجب أن تتكون من الكربوهيدرات وسكر الفاكهة والبروتينات بكميات قليلة من الدهون وخاصة لمرضى الكبد الدهني وكميات كافية من السوائل لمنع الجفاف .

كما يجب أن يتبع مرضى الكبد نظامًا غذائيًا متوازنًا يشمل جميع فئات الطعام ؛ الحبوب والفواكه والخضروات واللحوم والفاصوليا والحليب والزيت بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخبز والحبوب الكاملة والأرز والفواكه والخضروات ، وعليهم الابتعاد عن الوجبات السريعة ، بما في ذلك الأطعمة المقلية .

مقالات ذات صلة

هيئة الدواء تحذر من 3 أدوية مهمة مهربة في السوق.. منها علاج شهير

admin

رغم التحذير من الإفراط فيه.. 3 فوائد لملح الطعام.. تعرف عليها

admin

5 طرق بسيطة لتهدئة المعدة بعد تناول الطعام الثقيل

admin