الشعلة

نصائح غذائية مفيدة خلال شهر رمضان المبارك

يحاول العديد منا وخاصة النساء اتباع النظام الصحي والمفيد للجسم خلال شهر رمضان، إلا أن المنتشر هو الممارسات الغذائية الخاطئة خلال الشهر الكريم والتي تؤثر بالسلب وتزيد الوزن.
 الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، قدم بعض النصائح التي لا بد من مراعاتها خلال شهر رمضان.
حيث كتب عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي: “بفكر حضراتكم في رمضان نبدأ الإفطار دائما بشربة ساخنة وليس بماء أو عصير أو مياه غازية باردة لأن سخونة الشربة لتساعد علي تدفق الدم للمعدة مما يساعد على قيامها بعملها بشكل جيد.”
وأضاف: “يجب التقليل من المخللات ونكثر من السلاطة الطازجة ونضيف الليمون للسلاطة وليس للشربة الساخنة لأن الحرارة بتكسر فيتامين سي ونقلل من الحلويات المسكرة ونكثر من الفاكهة الطازجة.”
كما أوصى: “بشرب الماء خلال كل ساعة كوب من الإفطار وحتى السحور علشان نمنع جفاف الجلد ونمنع كمان تكون الجلطات الدموية وتكون حصوات الكلى وأجمل شيئا نمشي بعد التراويح نصف ساعة يوم بعد يوم”.

وسنعرض لكي بشكل مفصل مجموعة من النصائح الصحية في رمضان

ولكي تحافظي على صحة جسمك عليك شرب كميات كافية من الماء؛ يجب شرب نحو 8-12 كوبا من الماء في اليوم، وخاصة خلال الصيف لأن الجسم يفقد كمية كبيرة من الماء خلال فصل الصيف، ولكي تحافظي على رطوبة الجسم خلال فترات صيامك.
احرصي على تناول وجبة السحور؛ حيث تعد هذه الوجبة الأكثر أهمية خلال اليوم، والتي تمد الجسم بالطاقة خلال فترة الصيام وتساهم في حصول الجسم على كميات كافية من الماء، وخلال وجبة الفطور عليك باستهلاك الطعام بشكل بطيء؛ من الأفضل البدء بتناول التمر والماء؛ حيث يمد التمر الجسم بالطاقة التي يحتاجها، كما يساعد التمر الجسم على إفراز الإنزيمات الهاضمة للتحضير لاستقبال الطعام، ثم استهلاك طبق مقبلات خفيف؛ كطبق من الشربة، أو السلطة، والذي يساعد المعدة  كي تتجهز لاستقبال الوجبة بعد ذلك.
التقليل من استهلاك الحلويات، والتي تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات المكررة، كالسكر الطحين الأبيض، حيث أن الحلويات الشائعة في رمضان، تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، بالإضافة إلى كونها فقيرة بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم. تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ الشاي، والقهوة، الكولا، وذلك لأنها تعتبر غير مفيدة، وقد تساعد في جفاف الجسم.

مقالات ذات صلة

تعرف علي أطعمة تساهم فى التخفيف من آلام قرحة المعدة

admin

دراسة: المعلومات المتاحة عبر الإنترنت حول جراحة سرطان الثدي غير كافية

admin

صراصير وحشرات في المنتجات الغذائية.. تحذير عاجل من هيئة الغذاء والدواء

admin