أخبار عاجلةشئون عربية ودولية

من هو لويس آرسي رئيس بوليفيا الذي نجا من محاولة للإطاحة به من الحكم.؟

خلال الساعات الماضية، نجا رئيس بوليفيا لويس آرسي من محاولة انقلاب كادت أن تطيح به من الحكم بعد أن حاول قائد الجيش الجنرال خوان خوسيه زونيجا اقتحام القصر الرئاسي بقوة عسكرية، غير أن باتت هذه المحاولة للاستيلاء على السلطة بالفشل وتم اعتقاله في وقت سابق من اليوم.

من هو لويس آرسي رئيس بوليفيا؟

وظهر خصوم لـ لويس ومنافسين له لاسيما بعد الانتخابات التى جرت في العام السابق والتى تم وصفها بأنها مزورة، مما أثار احتجاجات واسعة النطاق واستقالة الرئيس آنذاك إيفو موراليس في نهاية المطاف.

رئيس بوليفيا لويس آرسي 

 

ومنذ ذلك الحين، أصبح الحلفاء والزملاء السابقون، آرسي وموراليس، منافسين سياسيين. ويتطلع كلاهما إلى خوض انتخابات الرئاسة العام المقبل، ويقود كل منهما فصيلا من حزب الحركة من أجل الاشتراكية المهيمن.

وأدى حكم المحكمة ضد ترشح موراليس مرة أخرى إلى تأجيج الاحتجاجات هذا العام التي أغلقت الطريق السريع الرئيسي في البلاد وأضرت بالاقتصاد. كما تسبب نقص الدولار والوقود في حدوث أضرار مع انخفاض إنتاج وصادرات الغاز في الدولة غير الساحلية.

آرسي الخبير الاقتصادي

وكان آرسي، وهو خبير اقتصادي سابق معروف بعدم ظهوره على المستوى الشخصي، في وقت من الأوقات تحت حماية موراليس وقام بصياغة الخطة الاقتصادية لترشح موراليس الناجح للرئاسة عام 2005.

ثم عيَّن موراليس آرسي وزيراً للاقتصاد في عام 2006، وقاد اقتصاد البلاد لأكثر من عقد من الزمان. ويقول أنصاره إنه كان مهندس “معجزة” النمو في بوليفيا في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، والتي انتشلت العديد من سكان واحدة من أفقر دول أمريكا الجنوبية من براثن الفقر. وازدهرت السلع الأساسية بما في ذلك الغاز والمعادن وفول الصويا.

كما أثار غضب المستثمرين من خلال الضغط من أجل تأميم قطاعات بما في ذلك النفط والغاز.

14 عاما من الحكم لبوليفيا

ومع نهاية حكم موراليس الذي دام قرابة 14 عاماً، تباطأ النمو وتزايدت المعارضة لسعيه لولاية رابعة غير مسبوقة.

كرئيس، ناضل آرسي لإدارة نقص الدولار الأمريكي الذي أدى إلى إجهاد الاقتصاد ودفع وكالات التصنيف الائتماني إلى خفض تصنيف ديون بوليفيا إلى حالة “غير المرغوب فيها”.

وقال الجنرال الذي يقف وراء محاولة الانقلاب، خوان خوسيه زونيغا، إن الحكومة تعمل على “إفقار” البلاد.

وكان آرسي وزيرًا للمالية طوال ما يقرب من عقد كامل من النمو القوي، في عهد الرئيس اليساري إيفو موراليس. وعند توليه الرئاسة بنفسه في عام 2020، واجه حسابًا اقتصاديًا قاتمًا بسبب الوباء . وكان انخفاض إنتاج الغاز بمثابة ختم نهاية النموذج الاقتصادي المدمر للميزانية في بوليفيا.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button