شئون عربية ودولية

«ميلتون» يجتاح فلوريدا.. صور مذهلة للإعصار المدمر من الفضاء

بدأ الإعصار “ميلتون” شديد الخطورة باجتياح سواحل ولاية فلوريدا الجنوبية في الولايات المتحدة الأربعاء، مصحوباً برياح عاتية وأمطار غزيرة، مما جعل الليلة قاسية على سكان منطقة سبق وأن تعرضت لإعصار مدمر آخر قبل أسبوعين فقط.

والتقط العلماء صوراً مذهلة لإعصار ميلتون من الفضاء أثناء تحركه نحو فلوريدا.

ونشرت شركة “سن” الإعلامية، ومقرها لندن، صوراً لإعصار ميلتون أثناء انتقاله عبر خليج المكسيك، وتم تصوير اللقطات باستخدام كاميرات بدقة 4K على محطة الفضاء الدولية.

الإعصار «ميلتون»

 

وأعلن المركز الوطني للأعاصير في بيان أن الإعصار ميلتون وصل إلى اليابسة كإعصار من الفئة الثالثة، وهي فئة “شديدة الخطورة” على مقياس الأعاصير المؤلف من 5 فئات.

وأوضح البيان أن “المعلومات تشير إلى أن عين الإعصار ميلتون وصلت إلى اليابسة بالقرب من منطقة سييستا كي في مقاطعة ساراسوتا”، وهي منطقة مكتظة بالسكان على الساحل الغربي لولاية فلوريدا.

وقبل وصول عين الإعصار، صرح حاكم الولاية رون دي سانتيس في مؤتمر صحفي قائلاً: “العاصفة قد وصلت، والوقت قد حان للجميع للاحتماء”.

وبحسب المركز الوطني للأعاصير، فإن الإعصار “شديد الخطورة” تسبب بحدوث زوابع مهددة للحياة ورياح عاتية وفيضانات مفاجئة في المناطق الوسطى من شبه جزيرة فلوريدا.

الإعصار «ميلتون»

كما حذر المركز من أمواج مد وجزر متوقعة على طول ساحل الخليج المكتظ بالسكان غرب فلوريدا، وسط مخاوف من حدوث دمار واسع وسقوط ضحايا.

ومن المتوقع أن يتقدم الإعصار ميلتون نحو المناطق الداخلية ليصل إلى المحيط الأطلسي. ويتوقع أن يمر مسار الإعصار عبر مدينة أورلاندو السياحية التي تضم عالم والت ديزني.

وذكر المركز أن الإعصار ميلتون وصل مصحوباً برياح بلغت سرعتها 205 كيلومترات في الساعة، مع تحذيرات من ارتفاع الأمواج إلى نحو أربعة أمتار.

وفي المدن الواقعة على طول الساحل الغربي لفلوريدا، تسببت الرياح العاتية والأمطار الغزيرة في فرار السكان إلى أي مأوى متاح. وفي مدينة ساراسوتا القريبة من سييستا كي، أدت الزوابع إلى تحطم نوافذ المباني المطلة على البحر، فيما بدت الشوارع خالية تماماً.

وكانت الرياح شديدة لدرجة أن الأشجار انحنت تقريباً بالكامل، في مشهد يظهر صعوبة تحملها قوة الرياح.

الإعصار «ميلتون»

أغلقت المحلات التجارية وأمّنت أبوابها بأكياس الرمل، وكتب أحد السكان على لوح خشبي ثبّت على نافذة مبنى قديم: “ارفق بنا يا ميلتون”.

وقبل أن يضرب الإعصار اليابسة، أكد دي سانتيس أن الوقت قد فات للإجلاء، مشدداً على ضرورة بقاء السكان في أماكنهم وتحمل العاصفة.

وقال: “ابقوا في الداخل وابتعدوا عن الطرق، مياه الفيضانات والأمواج المرتفعة تشكل خطراً كبيراً”.

بسبب الإعصار، تم إغلاق مطاري تامبا وساراسوتا حتى إشعار آخر.

ويأتي إعصار ميلتون بعد أسبوعين فقط من إعصار “هيلين” المدمر الذي ضرب فلوريدا وعدة ولايات جنوب شرق الولايات المتحدة، متسبباً في دمار كبير وخسائر بشرية.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button