الشعلة

موعد وصول مياه النيل الأزرق لمصر بعد انتهاء الملء الثالث لسد النهضة

قال الدكتور عباس شراقى ، استاذ الجيولوجيا والموارد المائيه بجامعه القاهره ، انه من المقرر ان تصل مياه نهر النيل القادمه من النيل الازرق اليوم الى السد العالى فى مصر ، موضحا ان المياه تستغرق حوالى 15 يوما للوصول الى نهر النيل. بحيره السد العالى.

يمد النيل بنحو ٦٠% من الإيراد الكلي

وقال الشراقي في تصريحات حصرية إن النيل الأزرق يمد النيل بنحو 50 مليار متر مكعب أي ما يعادل 60٪ من إجمالي إيرادات النهر ، مشيرا إلى أنه من الطبيعي أن تصل مياه الإيرادات الجديدة في النصف الثاني من شهر يوليو وأوائل شهر يوليو. أغسطس من كل عام وعليه فإن السنة المائية في وزارة الري تبدأ في الأول من أغسطس من كل عام.

مياه النيل الأزرق

وأشار أستاذ الموارد المائية إلى أن وصول مياه النيل الأزرق تأخر هذا العام لأكثر من 40 يومًا بسبب التخزين الثالث لسد النهضة ، والذي بدأ في الأول من يوليو واستمر حتى 11 أغسطس ، عندما بدأت مياهه. لتفيض من أعلى الممر الأوسط بعد مرور ما يقرب من نصف الموسم الذي يستغرق حوالي ثلاثة أشهر .

رسالة اطمئنان للشعب المصري

وطمأن الشراقي الشعب المصري ، مؤكداً أن الاحتياطي المائي في السد العالي مطمئن رغم خسارة هذا العام البالغة 9 مليارات متر مكعب وهو الحجم الثالث للتخزين ، موضحاً أن هذا ليس بسبب أمطار هذا العام بل إلى سنوات سابقة و شديدة . سياسة الترشيد والتدابير التي تتخذها الحكومة بتكاليف عالية مثل معالجة مياه الصرف الصحي. التوسع الزراعي وإقامة الصوبات الزراعية وتطوير الري وغيرها.

كشف الدكتور هاني سويلم وزير الري والموارد المائية الجديد عن موقف مصر من سد النهضة الإثيوبي في ظل الملء الثالث من جانب واحد.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي في برنامج حضرة المواطن المذاع على قناة الحدث اليوم ، إن وزارة الري هي مدرسة عريقة لها أسس ونظام ، مشيداً بدور وزير الري الأسبق محمد عبد العاطي لما قدمه للوزارة في الفترة الماضية ، معلقاً: ربنا يقدرني ويكمله . المسيرة ونقدم حاجة لمصر .

واضاف وزير الرى الجديد: نحتاج الى تطوير انظمه الرى ورفع كفاءه المنظومه ، مشيرا الى انه عمل مع الوزير السابق لمدة 4 سنوات ، معلقا: انا ابن وزاره الرى و الدكتور عبد العاطي صديق وسنواصل العمل مع وزير الرى السابق .

مقالات ذات صلة

أحمد الفيشاوي يحصد مليون و300 ألف جنيه بـ فيلم رهبة خلال 16 يومًا

admin

تطورات جديدة في ملف النزوح السوري إلى لبنان

admin

الأزهر: يجوز لـ المرأة السفر وأداء فريضة الحج دون إذن زوجها

admin