الشعلة

موجة المهاجرين إلى أوروبا تبلغ ذروتها عبر 6 سنوات

بلغ عدد محاولات المهاجرين لدخول الاتحاد الأوروبي بدون تصريح العام الماضي حوالي 330 ألف محاولة، وهو أعلى رقم منذ عام 2016، حسب ما ذكرت وكالة حرس الحدود وخفر السواحل في الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة.

وقالت وكالة فرونتكس التابعة للاتحاد الأوروبي إن ما يقرب من نصف محاولات 2022 تمت برا عبر منطقة غرب البلقان، وفقًا “لحساباتها الأولية”. بغض النظر عن طريق الدخول، شكل السوريون والأفغان والتونسيون معًا ما يقرب من 47 في المائة من محاولات عبور الحدود.

وذكرت فرونتكس أن الرجال يمثلون أكثر من 80 في المائة من محاولات الدخول.

وتحسب الوكالة محاولات الدخول بدلاً من عدد الأشخاص الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا لأنه غالبًا ما يكون من الصعب تحديد المهاجرين الذين يسافرون بشكل روتيني بدون جوازات سفر، وقد يحاول البعض الدخول عدة مرات.

ويتمتع الأشخاص الذين يصلون إلى حدود أوروبا للتقدم بطلب اللجوء بفرصة معقولة للسماح لهم بالدخول، بينما يتم رفض أولئك الذين يأتون بدون تأشيرة بحثًا عن وظائف وحياة أفضل.

ودخل أكثر من مليون شخص، معظمهم من السوريين الفارين من الصراع، إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2015، مما أدى إلى اكتظاظ مرافق الاستقبال وإثارة واحدة من أكبر الأزمات السياسية في الكتلة المكونة من 27 دولة.

ولا تزال الدول الأعضاء تتجادل حول من يجب أن يتحمل مسؤولية الأشخاص الذين يصلون دون إذن وما إذا كان يجب إلزام جيرانهم وشركائهم بالمساعدة. لم تحرز محاولات إصلاح نظام اللجوء في الكتلة تقدما يذكر.

ولم تشمل أحدث أرقام فرونتكس ما يقرب من 13 مليون لاجئ أوكراني تم إحصاؤهم على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي بين فبراير/شباط وديسمبر/كانون الأول. وأدخلت تدابير طارئة خاصة لتسهيل دخولهم والمساعدة في إيجاد سكن وتدريب ووظائف قصيرة الأمد.

موضوع يهمك?أثيرت حالة من الجدل في مصر بعد ادعاء أحد الغطاسين عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صدور أصوات مريبة من موقع حطام…بالفيديو.. أصوات مريبة من حطام عبارة غرقت بعهد مبارك تثير الجدل بالفيديو.. أصوات مريبة من حطام عبارة غرقت بعهد مبارك تثير الجدل مصر
واستمر عدد الأشخاص الذين يقومون برحلات محفوفة بالمخاطر عبر البحر الأبيض المتوسط في سفن وقوارب مطاطية سيئة التجهيز وغالبًا ما تكون مثقلة بحمولتها في الارتفاع العام الماضي. وأفادت فرونتكس أنه تم تسجيل أكثر من 100 ألف محاولة عبور، بزيادة حوالي 50 في المائة عن عام 2021.

وحظي المصريون والتونسيون والبنغلادش بأكبر عدد من المحاولات.

وقالت الوكالة إن 2022 شهد وصول أكبر عدد من الأشخاص خلال خمس سنوات من ليبيا، نقطة الانطلاق الرئيسية في شمال إفريقيا. بلغ عدد الأشخاص الذين غادروا تونس أعلى مستوى في التاريخ الحديث.

 

مقالات ذات صلة

الكشف عن مفاجأة أثناء ترميم لوحة عن الحرب العالمية الأولى

admin

وزير الشباب والرياضة يشهد نموذج محاكاة للأطفال في الإيسيسكو بالمنطقة الخضراء

admin

حلقت شعرها زيرو.. تعليق صادم من أسما شريف منير بعد إثارتها الجدل

admin