الشعلة

مهرجان فينسيا السينمائي ينطلق وسط إضرابات في هوليوود

انطلقت الدورة الثمانون لمهرجان فينيسيا السينمائي بغياب نجوم هوليوود بشكل ملحوظ عن السجادة الحمراء في افتتاح المهرجان نتيجة التوترات الناجمة عن إضراب SAG-AFTRA نقابة ممثلي هوليوود كامنة في الخلفية، وملامحها ظاهرة على افتتاح المهرجان.

انطلقت مهرجان فينيسيا السينمائي بعرض فيلم “Comandante” الذي يعود إلى الحرب العالمية الثانية للمخرج الإيطالي الشاب إدواردو دي أنجيليس.

كانت التوترات الناجمة عن إضراب SAG-AFTRA نقابة ممثلي هوليوود كامنة في الخلفية، وملامحها ظاهرة علي افتتاح المهرجان.

أكد رئيس فينيسيا ألبرتو باربيرا مجددًا أنه على الرغم من التعقيدات الترويجية الناجمة عن الإضراب، سيكون هناك القليل من قوة النجوم الأمريكيين على ملعب الليدو، حيث من المتوقع أن يأتي آدم درايفر للترويج لفيلم “فيراري”، بينما سيأتي كايلي سبايني وجاكوب إلوردي من أجل فيلم صوفيا كوبولا. “Priscilla“، وسينضم كاليب لاندري جونز عن فيلم “Dogman” للمخرج لوك بيسون، وجيسيكا تشاستين إلى فيلم “Memory” للمخرج المكسيكي ميشيل فرانكو، والذي يُعرض في نهاية المهرجان.

لكن نجوم هوليوود كانوا غائبين بشكل ملحوظ عن السجادة الحمراء في افتتاح المهرجان.

الحدث الأبرز في الحفل، الذي استضافته الممثلة الإيطالية كاترينا مورينو – التي اشتهرت عالميًا بلعب دور سولانج في فيلم جيمس بوند “Casino Royale” – حدث عندما سلمت شارلوت رامبلينج الأسد الذهبي لإنجاز العمر إلى الكاتبة الإيطالية ليليانا كافاني.

كانت رامبلينج هي البطلة التي لا تُنسى في فيلم كافياني الرائد عام 1974 “The Night Porter“، والذي لعبت فيه دور إحدى الناجيات من معسكرات الاعتقال التي تكتشف أن جلادها السابق وعشيقها، الذي لعب دوره ديرك بوجارد، يعمل حمالًا في فندق في فيينا ما بعد الحرب.

في خطاب حماسي قالت رامبلينج إنه بالنسبة لفيلم “Night Porter“، “كانت كافاني تدور في ذهنها كلمات امرأة، ناجية من أوشفيتز، لا يمكنها أن تسامح أبدًا خاطفيها”.

وفي حديثها عن مجموعة أعمال كافاني الضخمة – والتي تشمل أيضًا فيلم “فرانشيسكو”، الذي يلعب فيه ميكي رورك دور القديس فرنسيس الأسيزي، وفيلم “لعبة ريبلي” ، بطولة جون مالكوفيتش – أكدت رامبلينج أنه “منذ أوائل الستينيات من القرن الماضي، كانت كافاني تواجه الجميل والقبيح وما لم يتم حله.

واغتنمت كافاني، التي حظيت بحفاوة بالغة، الفرصة للإشارة إلى أنها أول امرأة في أكثر من 80 دورة من مهرجان فينيسيا السينمائي تحصل على جائزة الأسد الذهبي لإنجاز العمر. قالت: “هذا ليس عادلاً تمامًا”. وأضافت: “هناك كاتبات سيناريو ومخرجات يعملن مثل الرجال”.

“إذا فكرت في الأمر، فنحن بحاجة إلى إمكانية رؤيتنا. أعتقد أن المهرجان يجب أن يأخذ هذا بعين الاعتبار. يجب عليهم أن يأخذوا بعين الاعتبار حقيقة أن النساء يمكن أن يصنعن السينما. هناك اختلال في التوازن وآمل أن تكون هذه بداية التغيير”.

النجم الكبير الآخر في يوم افتتاح المهرجان كان النجم الإيطالي بييرفرانشيسكو فافينو الذي يلعب في فيلم “Comandante” دور القائد البحري البطل سلفاتوري تودارو، الذي قام في 15 أكتوبر 1940، بصفته قائد الغواصة كابيليني، بإغراق سفينة تجارية بلجيكية تدعى كابالو. كانت تحمل أجزاء طائرات وتعمل تحت الحكم البريطاني. ثم ظهر على السطح، مخالفًا أوامر قيادته، وشرع في إنقاذ أفراد طاقم كابالو البالغ عددهم 26 فردًا، متصرفًا وفقًا لما أسماه “قانون البحار” الذي بموجبه “لا يُترك أحد في البحر”.

وقال دي أنجيليس، إنه استلهم فكرة إخراج فيلم “Comandante” بعد سماعه استشهاد تودارو من قبل أميرال إيطالي كنموذج يحتذى به لكيفية تصرف خفر السواحل الإيطالي في إنقاذ المهاجرين من البحر من شمال أفريقيا أثناء محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط بحثاً عن حياة أفضل في أوروبا.

والفيلم لم يكن الخيار الأول لادارة المهرجان ليكون فيلم الافتتاح لكن اضراب ممثلي هوليوود هو ما دفع بعدم مشاركة الفيلم الأمريكي لأن أبطاله سيكونون غائبين عن الحدث.

مقالات ذات صلة

بنك القاهرة يعلن عن وظيفة جديدة خالية 2023.. تعرف علي الشروط والمؤهلات

admin

تعرف علي شروط الهجرة العشوائية إلى أمريكا.. لمدة 10 سنوات والحصول على الجنسية

admin

هيئة الكتاب تصدر “خطورة التكفير والفتوى بدون علم” باللغة الصينية

admin