فن ومنوعات

مهرجان زيورخ السينمائي 2024.. عروض عالمية منتظرة وتكريم خاص لكيت وينسلت

تفتتح الدورة الـ20 لمهرجان زيورخ السينمائي، الخميس، حيث ستُعرض مجموعة متنوعة من أحدث الأفلام الأوروبية إلى جانب نخبة من أبرز الإنتاجات السينمائية العالمية.

وسيشهد المهرجان حضوراً مميزاً لعدد من النجوم العالميين حيث سيتم تكريمهم، من بينهم كيت وينسلت، رالف فينيس، جود لو، ريتشارد جير، وباميلا أندرسون، مما يضفي على الحدث بريقاً خاصاً.

يعرض في حفل افتتاح المهرجان فيلم الإثارة الجديد “The Order” للمخرج جوستين كورزل، بطولة جود لو، الذي سيحصل على جائزة العين الذهبية للإنجاز المهني في المهرجان.

 تتميز الدورة الجديدة  هذا العام بأنها تلقي نظرة عميقة على الكثير من القضايا الأكثر إلحاحًا التي تواجه الصناعة، حسبما ذكرت صحيفة “فارايتي”.

وألغت إدارة المهرجان هذا العام مسابقة أفلام اللغة الألمانية، لتكتفي بمسابقتين رئيسيتين للأفلام الروائية والأفلام الوثائقية، بالإضافة إلى فعاليات موازية منها العرض الأول، عروض التوقيع وأفلام الأطفال.

كما قلصت عدد الأفلام إلى 107 شرائط، أي أقل بـ 41 فيلمًا عن العام الماضي.

النجمة كيت وينسلت

 

وفيما يتعلق بجهود المهرجان في صناعة السينما، يجمع مؤتمر قمة زيورخ كبار منتجي الأفلام الدوليين ومديري المبيعات والمبدعين ورجال الأعمال في مجال التكنولوجيا والممولين، ليتناول موضوعات منها تأثير الذكاء الاصطناعي، تمويل الأفلام المستقلة، دور المستثمرين، مزايا التصوير في أوروبا، الأعمال الإدارية المتغيرة والتحديات التي تواجه القطاع السينما.

ومن أبرز الأفلام التي ستعرض في فعاليات مهرجان زيورخ عالميًا للمرة الأولى،The Room Next Door “الغرفة المجاورة” لبيدرو المودوفار، The Unholy Trinity “الثالوث غير المقدس” لريتشارد جراي، Queer “كوير” إخراج لوكا جواداجنينو، فيلم الدراما النفسي Conclave “مقعر” إخراج إدوارد بيرجر، وBabygirl “طفلة” لهالينا راين، فيلم جيا كوبولا The Last Showgirl “فتاة الاستعراض الأخيرة” وفيلم دراما الحرب لستيف ماكوين Blitz “بليتز”، والفائز بجائزة سعفة كان الذهبية Anora للمخرج شون بيكر.

وتحظى المخرجات بتمثيل قوي، خاصة في السباق على جائزة العين الذهبية، إذ يقول المدير الفني للمهرجان كريستيان يونجين في بيان إعلامي: “تهيمن النظرة الأنثوية هذا العام على منافسينا، والعديد من الأفلام تحكي قصصها من خلال عيون النساء، ومنها Linda “ليندا” و Mother Mara “الأم مارا”، وهناك 8 من أصل 14 فيلمًا أخرجتها نساء.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button