الشعلة

من هو باتريك زكي المعفو عنه بقرار جمهوري وسبب دفاع برلمان إيطاليا عنه؟

من هو باتريك زكي ؟ سؤال يطرحه كثير من المواطنين في مصر بعد صدور قرار جمهوري بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية من بينهم باتريك زكي.

من هو باتريك زكي ؟

من هو باتريك زكي .. الأيام المصرية تجيب على السؤال بعدما تم الكشف عن أن الإفراج عن زكي جاء وفقا للسلطات الدستورية لرئيس الجمهورية، واستجابة لدعوة مجلس أمناء الحوار الوطني والقوى السياسية.

 الايطالي باتريك جورج

  • باتريك زكي هو صيدلي وناشط حقوقي.
  • يدرس حاليًا للحصول على درجة الماجستير في دراسات المرأة والنوع الاجتماعي من جامعة بولونيا الإيطالية.
  • في ديسمبر 2021، تم إخلاء سبيل باتريك زكي بعدما كان قد احتجز في فبراير 2020 بتهمة نشر أخبار كاذبة تؤدي إلى تكدير الأمن والسلم الاجتماعي وتعريض سلامة المجتمع للخطر.
  •  الثلاثاء الماضي قضت محكمة جنح أمن الدولة بحبس باتريك زكي لمدة 3 أعوام في قضية اتهامه بإشاعة أخبار كاذبة في الداخل والخارج.
  • ناشد مجلس أمناء الحوار الوطني، بالعفو عن باتريك زكي وعدم تنفيذ العقوبة مؤكدين ثقتهم في حرص الرئيس على مستقبل الناشط المحكوم عليه.
  • هناك تطمينات وصلت إلى لجنة العفو الرئاسي بشأن باتريك زكي وآخرين، ولجنة العفو الرئاسي تعتبر أن هناك روحًا إيجابية في إعادة تفعيلها وانطلاق الحوار الوطني، وتثق دائمًا في حرص الرئيس على استخدام صلاحياته الدستورية للصالح العام وتوفير المناخ الديمقراطي للحوار الوطني.
  • وقّع الآلاف في إيطاليا على التماسات تطالب بالإفراج عن زكي، وصوت مجلس الشيوخ هناك عام 2021 لمنحه الجنسية الإيطاليةـ
  • أكدت رئيسة الوزراء الإيطالية ميلوني التزامها بحل إيجابي لقضية باتريك زكي خلال جلسة لمجلس النواب أمس الثلاثاء، حيث صفق أعضاء المجلس بشدة خلال مداخلات من عدة أعضاء، منهم فيرجينيو ميرولا عن حزب الديمقراطي، وأنجيلو بونيللي عن حزب الخضر، وفيديريكا أونوري عن حركة خمس نجوم، وبينيديتو ديلا فيدوفا عن حزب (+ أوروبا).
رئيسة الوزراء الإيطالية ميلوني تتعهد بحل إيجابي لقضية باتريك زكي
رئيسة الوزراء الإيطالية ميلوني تتعهد بحل إيجابي لقضية باتريك زكي

مقالات ذات صلة

دول غربية وعربية وكيانات دولية تدين استهداف ميليشيات الحوثي الإرهابية لمنشآت مدنية في الإمارات

admin

هيلاري كلينتون تحذّر من تدخل روسي محتمل في الانتخابات الأمريكية

admin

عالميا.. إصابات فيروس كورونا تسجل رقما قياسيا جديدا

admin